الخميس، 09 أبريل 2020 04:18 ص
الخميس، 09 أبريل 2020 04:18 ص

20 ألف نسمة محرومون من الخدمات الطبية والتعليمية فى مركز "الفشن" ببنى سويف

20 ألف نسمة محرومون من الخدمات الطبية والتعليمية فى مركز "الفشن" ببنى سويف أهالى بنى سويف
الخميس، 17 نوفمبر 2016 08:05 ص
بنى سويف - هانى فتحى
20 ألف نسمة هم سكان 6 عزب فى مركز الفشن جنوب محافظة بنى سويف، محرومون من جميع الخدمات التعليمية والصحية، أطفالهم يسيرون على الأقدم أربعة كيلو مترات للوصول إلى أقرب مدرسة ابتدائية أو وحدة صحية، والطريق الرابط بين العزب الستة طوله ثلاثة كيلو مترات من الرمال الغارزة.

مأساة حقيقية يعيشها سكان عزب ونجوع "السعيطى، قفطان، الزمور، عبداللطيف يوسف، عبد الله عبد الجواد، عبد الله جاد الله، عبد الرب دخيل، أبو معايدة، السعداوى، عزب ليست بالصغيرة يسكن فى العزبة الواحدة ما يزيد عن أربعة آلاف نسمة، يربطهم الطريق الرملى التى تفشل حتى سيارات الإسعاف والمطافئ فى الوصول إليه.

"برلمانى" تجول داخل العزب والنجوع المحرومة من الخدمات، والتى تبدأ بالقرب من الطريق الصحراوى الغربى، بطريق رملى غارز تصعب أى أنواع السيارات من السير فيه.

الطريق رملى ويحتاج إلى تمهيد


فى البداية يقول محمد عصمت محمد كيلانى من أهالى المنطقة: "أكبر مشكلة نعانى منها هى مشكلة الطريق، فالطريق عبارة عن رمال غارزة غير ممهدة بطول 3 كيلو مترات يستحيل السير عليها بأى سيارة مهما كانت كبيرة أو صغيرة".

ويضيف محمد عصمت، الطريق المؤدى إلى العزب والنجوع الستة طوله 3 كيلو مترات ويستحيل السير فيه بالسيارات، مشيرا إلى أن الطامة الكبرى فى حال حدوث أى حرائق فمن المستحيل وصول سيارات الإسعاف إلى المنطقة تمامًا، لأن مرور سيارات الإسعاف تعنى أنها ستغرز ولن تتحرك من الرمال الكثيفة.

ويشير محمد عصمت إلى أنهم تقدموا بشكاوى وطلبات عدة للوحدة المحلية لقرية دلهانس ومجلس مدينة الفشن، ليس لرصف الطريق بل لتمهيده، إلا أن كل طلباتهم ترفض دون إبداء أى أسباب لذلك.

20 ألف نسمة بدون مدرسة أو وحدة صحية


ويضيف هلال السعيطى مدير مكتبة سمسطا وواحد من أهالى المنطقة، المشكلة الثانية التى تعانى منها العزب والنجوع الستة هى مشكلة التعليم، مشيرا إلى أن أقرب مدرسة عن النجوع الستة تقع على بعد 3 كيلو مترات بقرية الجمهود.

وأضاف هلال السعيطى، طالبنا كثيرا بإنشاء مدرسة ابتدائية تخدم النجوع الستة، وخاصة أن الأراضى التى تمتلكها الدولة بالمنطقة كثيرة ولا حصر لها، إلا أن كل طلباتنا لم ينظر إليها حتى الآن.

متابعا "المنشأة الحكومية الوحيدة الموجودة بالنجوع الستة، هى مدرسة الفصل الواحد، والتى كان لها أثر فى تعليم فتيات القرية اللتى يتسربن من التعليم لصعوبة الذهاب للقرى الأخرى، تم إغلاقها لعدم قدرة أى معلمة الوصول للمكان لعدم وجود وسائل مواصلات أو طريق ممهد للسير فيه".

وأضاف هلال السعيطى، النجوع الستة محرومون من الخدمات الطبية، فما حدث مع شكوانا بضرورة إنشاء مدرسة ابتدائية، حدث مع طلب إنشاء الوحدة الصحية للنجوع الستة، حيث تم تجاهلها تمامًا، مشيرا إلى أن الدكتور عبدالناصر حميدة وكيل وزارة الصحة بالمحافظة أكد موافقته على إنشاء وحدة صحية حال توفير أرض يتم تخصيصها.

مشكلة تمليك أراضى أملاك الدولة


ويضيف محمد محمد من أهالى القرية، من عشرات السنين هجر أهالينا إلى تلك المنطقة التى كانت جبلية ووعرة وتم تخضيرها وجعلها أرض زراعية صالحة للزراعة تنتج أجود أنواع المحاصيل الزراعية، متابعا "المكلة فى أن الأراضى التى قمنا باستصلاحها هى أراضى ملك دولة، ندفع إيجارات سنوية لها، والأهالى يطالبون بالموافقة على الشراء حتى يتملكوها ويستطيعوا التبرع بجزء منها لإنشاء مدرسة ابتدائية ووحدة صحية.
1

2

3

4

5

6

7

8

9

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

الأكثر قراءة



print