الخميس، 24 سبتمبر 2020 10:05 ص
الخميس، 24 سبتمبر 2020 10:05 ص

قيادى بـ"مستقبل وطن" يقدم خطة لتقنين الـ"توك توك"..وتوفير 8 مليارات سنويا للدولة

قيادى بـ"مستقبل وطن" يقدم خطة لتقنين الـ"توك توك"..وتوفير 8 مليارات سنويا للدولة محمد عماره
الجمعة، 31 مارس 2017 09:10 م
كتب برلمانى
أكد الدكتور محمد عمارة، عضو الهيئة العليا لحزب مستقبل وطن، أنه تقدم بمقترح ودراسة منهجية للجهات المعنية عن استحداث وزارة للتسويق، تؤكد أن خطة الإصلاح الاقتصادى والاجتماعى التى يتبناها الرئيس لا يمكن أن تجنى ثمارها إلا بإبطال مفعول القنبلة الموقوتة التى تتبلور فى الـ"توك توك".

وأضاف "عمارة" فى بيان صحفى له أن يوجد فى جمهورية مصر العربية 5 ملايين مركبة "توك توك" تجوب الشوارع، وبها ما يزيد عن 12 مليون مواطن يمتهن قيادة الـ"توك توك"، تتفاوت أعمارهم بداية من 10 سنين إلى 65 سنة، جميعهم بعيدين كل البعد عن أية مظلة قانونية أو اجتماعية.

وأشار إلى أن ذلك يسمح بتوغل عناصر إجرامية شديدة الخطورة بهذه المهنة، والقضاء على المهن الحرفية التى كانت تتميز بها مصر فى الماضى وإلى وقت قريب، حيث بالماضى كان العمالة الفنية المصرية فى العديد من المجالات يتم الاستعانة بها فى الاستانة لتعليم العنصر البشرى هناك

وأوضح أن هذه القنبلة تساهم فى القضاء على الانتماء الوطنى وانهيار هيبة الدولة بتكدير السلم الإجتماعى وتصاعد الاستعداء المجتمعى نتيجة للإنتهاكات الصارخة التى يقوم بها الكثير ممن يمتهنون مهنة الـ”توك توك” نظرا لعدم وجود مظلة قانونية وأداة ردع.

ولفت عمارة إلى مساهمة بعض سائقى الـ”توك توك” فى العديد من العمليات الإجرامية سواء توزيع المخدرات والتهريب أوعمليات الخطف أوعمليات سرقة المارة بالإكراه لذلك نجد الكثير منهم لا يضع أية ملصقات أو أية علامة مميزة.

وقال إن الـ”توك توك” أصبح أمرا واقعا لذلك لابد على الدولة من خلال الوحدات المحلية التنفيذية الاستفادة منه وتقنينه للحفاظ على أدمية المواطن المصرى التى تنتهك خاصة وأن هناك من يعمل بهذه المهنة ويحتاج إليها وأمنيته أن يقنن وضعه.

وطالب عمارة الحكومة بتقنين سن سائق الـ”توك توك” وضع خطوط سير له حيث إن أبرز استخدماته تتبلور فى المناطق النائية ووضع مبلغ سنوى على كل توكتوك وليكن 2000 جنيه كضرائب وتأمنيات حيث سيتيح لخزينة الدولة ما لايقل عن 8 مليارات سنوية.

وأضاف أنه يمكن استخدام الـ”توك توك” بعد التقنين كوسيلة إعلانية متنقله بداخل المناطق والأحياء كل حى على حداه مطالبا ب تركيب عداد لحساب التكلفة لعدم إرهاق المواطن والسماح باستنزافه وإعطاء كل زى حق حقه.

وقال عمارة إن ذلك سينتج عنه إحتواء 12 مليون مواطن ويؤكد وإبداء نية الدولة للإصلاح والرقى بمجتمعنا وإلا سيظهر للمواطن أن الدولة تقضى على هذا القطاع بأكمله وفى كلتا الحالتين سواء عدم التقنين أو القضاء عليه سيكون الـ”توك توك” قنبلة موقوتة آلت للإنفجار.




لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print