الإثنين، 12 أبريل 2021 03:16 م
الإثنين، 12 أبريل 2021 03:16 م

10 معلومات عن قانون منع أطباء الحكومة من العمل فى القطاع الخاص

10 معلومات عن قانون منع أطباء الحكومة من العمل فى القطاع الخاص النائب بسام فليفل
السبت، 27 مايو 2017 11:20 ص
كتب محمد عبد العظيم

ينشر "برلمانى" 10 معلومات عن قانون تنظيم العمل بمستشفيات وزارة الصحة، وقد أثار هذه القانون موجة كبيرة من الجدل حيث أنه ينص على منع أطباء الحكومة من العمل بالقطاع الخاص، والذى من المقرر أن يناقشه المجلس ضمن تقارير لجنة الاقتراحات والشكاوى عن اقتراحات القوانين.

 

1- انتهت لجنة الاقتراحات والشكاوى من مناقشة القانون حيث أن مقدم القانون النائب بسام فليفل قدمه كمشروع قانون وليس قانون موقع من 60 نائبا "عشر الأعضاء"، حيث أن القانون الذى يقدمه أى نائب ولا يحمل التوقيعات يتم تحويله للجنة الاقتراحات والشكاوى، ومن ثم إحالته إذا وافقت عليه للجنة المختصة، وذلك طبقا للائحة الداخلية لمجلس النواب.

 

2- القانون يهدف إلى مواجهة ظاهرة عدم تفرغ أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان من أطباء بشريين وأسنان وصيادلة، وأخصائى العلاج الطبيعة والتمريض، ولذلك لجمعهم بين العمل العام والخاص، مما يترتب عليه تقصيرهم وعدم وجودهم بصفة مستمرة بالمستشفيات الحكومية وعدم أداء ما عليهم من مسئوليات.

3- وافقت وزارة الصحة على هذا المقترح من حيث المبدأ، ولكنها أوضحت أنه يستوجب المزيد من الدراسة لبعض المواد التى يتضمنها الاقتراح نظرا لدراسة وحصر أعضاء المهن الطبية للعاملين بالخارج، ولم يرغبوا فى العمل بالقطاع العام.

 

4 – أكد قطاع التشريع بوزارة العدل أن الاقتراح المقدم ليس به أى عوار دستورى، إلا أن الأمر يستلزم الحصول على موافقة وزارة الصحة والمالية.

 

5 – المشروع ينص على التعيين فى المستشفيات على حسب العمل والمستشفى لها من خلال مسابقات مثل النظام المتبع فى دول الخليج.

 

6 – مشروع القانون ينص على إنشاء شبكة أونلاين تخص وزارة الصحة والسكان على مستوى الجمهورية يسجل فيها احتياجات المستشفى من قوى بشرية وأطباء ومرضى وأدوية.

 

7 – وافقت لجنة الاقتراحات على القانون شكلا، وأوصت بإحالته إلى لجنة الشئون الصحية، ومكتبى لجنتى الشئون الدستورية والتشريعية، والخطة والموازنة.

 

8 – يتكون مشروع القانون الجديد من 12 مادة تنظم العمل فى المستشفيات الحكومية.

 

9 – المادة الخامسة من القانون تنص على تطبيق النظام الخليجى للتوظيف وزارة الصحة، ولا يتم التعيين إلا لحاجة متطلبات العمل من تخصصات.

 

10 - رد النائب بسام فليفل مقدم مشروع قانون منع أطباء الحكومة من فتح عيادات، على هجوم الأطباء عليه، قائلا: "الجماهير لما انتخبتنى ما كانش شرط المؤهل، أنا نائب عن الشعب كله، ولست نائبا عن تخصص واحد.


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

الأكثر قراءة



print