الأربعاء، 21 أغسطس 2019 08:22 م
الأربعاء، 21 أغسطس 2019 08:22 م

نائب الشرقية: الأسمدة المغشوشة تنتشر فى المحافظة بعد توقف وزارة الزراعة عن توفيرها

نائب الشرقية: الأسمدة المغشوشة تنتشر فى المحافظة بعد توقف وزارة الزراعة عن توفيرها النائب خالد مشهور
الإثنين، 29 مايو 2017 10:10 ص
كتب هشام عبد الجليل

وجه النائب خالد مشهور، بيان عاجل للدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بخصوص أزمة عدم توافر السماد بمحافظة الشرقية، مشيراً إلى أن الفلاحين يعيشون في مأساة بسبب عدم توافر الحصص الكافية من الأسمدة، واتجهوا إلى السوق السوداء.

 

وأشار مشهور، فى تصريح لـ"برلمانى"، إلى أن الفلاحين يواجهون العديد من المشكلات بجانب ارتفاع أسعار المحاصيل التي اقرتها الدولة من أهمها ارتفاع أسعار الأسمدة  وأجور العمال وأجور المعدات وأسعار السولار مما يعرضهم لخسائر كبيرة، منوهاً إلى وجود مشكلة جديدة متمثلة في بيع مبيدات مغشوشة وأسمدة بدون تراخيص تؤدي إلى أضرار كثيرة للأرض الزراعية، قائلاً "رفقاً بالفلاحين .. هذه الفئة تعاني الكثير".

 

وأوضح عضو مجلس النواب، أن الحكومة عندما رفعت سعر السماد من 75 جنيها إلى 150 جنيها لجأ إلى السوق السوداء التي رفعت السعر ليصل إلى حوالي 220 جنيهاً للشكارة، وهو ما أدى إلى وقوع خسائر فادحة على الفلاحين، مؤكداً أن الفلاحين يعانون من عدم تحقيق عائد ربح مناسب من المحاصيل مقارنةً  بزيادة تكاليف مستلزمات الإنتاج الزراعي من سماد ومبيدات وارتفاع لأجور الفلاحين، لذا لجأ العديد منهم لعدم الزراعة، وهو ما يعرض الزراعة في مصر للخطر.

 

وطالب النائب، الحكومة بضرورة أن تراعي الفلاحين وتدعمهم وتعمل على رفع مستوى معيشتهم، وتوفر لهم مستلزمات الإنتاج الزراعي بأسعار مناسبة ليستطيعوا تحقيق هامش ربح بسيط يواجهون به مصاعب الحياة وغلاء المعيشة، بالإضافة إلى تخفيض أسعار السماد الذي يعد من أساسيات الزراعة.

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

الأكثر قراءة



print