الأحد، 25 أكتوبر 2020 10:16 ص
الأحد، 25 أكتوبر 2020 10:16 ص

بالصور.. أزمة القمامة بالإسماعيلية.. المحافظ: الملف يحتاج مجهودا.. نائب: لابد من أفكار خارج الصندوق

بالصور.. أزمة القمامة بالإسماعيلية.. المحافظ: الملف يحتاج مجهودا.. نائب: لابد من أفكار خارج الصندوق انتشار القمامة بالإسماعيلية
الجمعة، 02 يونيو 2017 10:27 ص
الإسماعيلية – جمال حراجى

خلال ليالى شهر رمضان ارتفعت الشكاوى من انتشار القمامة فى الشوارع وتراكم كميات كبيرة فى معظم شوارع الإسماعيلية بجميع الأحياء نظرا لتكاسل جامعى القمامة فى العمل خلال نهار رمضان ويتم إرجاء العمل ليلا الأمر الذى يزيد من المشكلة.

 

حى أول

فى حى أول الإسماعيلية اشتكى السيد عبد الله جاد من أهالى منشية الشهداء من تراكم القمامة على نواصى الشوارع الرئيسية رغم وجود مقالب وسط الحى ولا يتم رفع القمامة إلا فى أوقات متأخرة ليلا بعد صلاوة التراويح ونتيجة للظلام لا يتم جمع القمامة بشكل جيد وتبقى متناثرة هنا وهناك فى أنحاء مختلفة من الحى.

 

ونفس المشكلة اشتكى منها أهالى حى ثالث حيث قال محمد درديرى يقيم بالشارع التجارى بالشيخ زايد أن كميات كبيرة من القمامة يتم تركها بالشوارع وعلى نواصى الميادين انتظارا لجامعى القمامة بعد الإفطار وفى الغالب لا يأتى أحد وتظل كما هى أكوام من القمامة تصدر روائح كريهة ومركز لتجمع البعوض والحشرات.

 

حى ثانى

ويعتبر حى ثانى من أكبر الأحياء بمدينة الإسماعيلية حيث يقيم فيه أكثر من نصف تعداد مدينة الإسماعيلية وبه العديد من المناطق الشعبية مثل العبور والبلابسة وحى السلام والحكر وغيرها وشوارع الحى لا تقل سوءا عن مثيلاتها فى الأحياء الأخرى كميات من القمامة يتم وضعها فى منتصف الشارع لحين إزالتها والتى غالبا ما تتأخر هذه الإزالات نتيجة الصيام وضيق الوقت بعد الإفطار وصلاة التراويح فى مقابل زيادة كميات القمامة نتيجة لزيادة الإستهلاك فى المنازل خلال شهر رمضان.

 

قمامة المستقبل

فى مدينة المستقبل شكاوى المواطنين لم تنقطع بسبب القمامة وتراكمها فى الشوارع حيث أكد محسن محمد الهادى، على أن كميات كبيرة من القمامة يتم تركها فى الشوارع والميادين بدون إزالة، وتتسبب فى مشكلات صحية متعددة للمواطنين والكارثة عندما تكون هناك مشكلة صرف صحى أو طفح مجارى ، وتختلط رائحة مياه الصرف الصحى بالقمامة، وتكون النتيجة كارثة صحية على جميع المستويات وتقدمنا بالعديد من الشكاوى لجهاز خدمة المدينة ويتم إرسال سيارات لرفع القمامة وتعود مرة أخرى لأن لا توجد سيارات منتظمة لإزالة القمامة بشمل متواصل.

 

الجمع السكنى

المهندس محمد الصافى رئيس حى ثانى الإسماعيلية أكد على متابعة الحى لشركات الجمع السكنى التى تقوم برفع القمامة من الشوارع وفى حالة أى تقصير أو شكوى من المواطنين يتم التحقيق فيها مع المسئول عن الجمع للقمامة فى أى منطقة من الحى وبالتأكيد هناك بعض المناطق بها مشاكل نتيجة كبر مساحة الحى وكثرة المناطق الشعبية لكن نحاول السيطرة على المشكلة على الأقل فى الشوارع الرئيسية داخل الحى.

 

تكاتف الجهود

النائب أحمد البعلى نائب الإسماعيلية فى البرلمان قال أن هناك مشكلة فعلية بخصوص القمامة والنظافة بشكل عام داخل المحافظة ولابد من تكاتف الجهود والتعاون بين المسئولين التنفيذىن بالمحافظة وجهاز خدمة البيئة من جهة والجمعيات الأهلية والمجتمع المدنى من جهة أخرى مؤكدا على ضرورة وجود أفكار مختلفة غير الموجودة حاليا للمساهمة فى التخلص من مشكلة القمامة داخل المحافظة.

 

تلافى المشكلات

اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية قال إنه غير راضى على مستوى النظافة فى الأحياء وأن ملف النظافة من الملفات المهمة والتى لا تقل عن أى ملف داخل المحافظة ومنظومة الجمع السكنى داخل مدينة الإسماعيلية حققت نجاح نسبى فى بعض الأحياء ونتابع الفكرة من خلال التنفيذيين ونتلافى المشكلات أول بأول بناء عن التقارير الواردة من الأحياء.

 

وطالب محافظ الإسماعيلية بضرورة تكثيف الجهود مع الجهاز التنفيذى بالمحافظة ورؤساء المدن والقرى للحفاظ على الشكل الجمالى والحضارى بالمحافظة وتوعية المواطنين بأهمية التخلص من القمامة أول بأول ووضعها فى أماكن تجميع القمامة لسهولة نقلها من خلال عمال النظافة.

 

وأوضح محافظ الإسماعيلية أن رئيس جهاز تنظيم المخلفات بوزارة البيئة وافق على استئناف، وعودة العمل لشركات النظافة العاملة بالجمع السكنى المباشر للقمامة والمخلفات مباشرة من المنازل ودعم منظومة النظافة العامة بالمحافظة من خلال وزارة البيئة من أجل العمل على استدامة عمل منظومة الجمع السكنى.

 

2- مخلفات البناء تهدد نظافة الشوارع
 

 

3- أكوام من القمامة فى
 

 

4- القمامة فى منتصف الشارع
5- أكوام  قمامة تنتظر عمال النظافة
 

 

1- الرتش مع القمامة سفل احد البنايات
 

 

 

 

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

الأكثر قراءة



print