الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020 08:51 م
الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020 08:51 م

بالصور.. ماذا فعل محافظ بنى سويف للتخلص من مشكلة الصرف الصحى

بالصور.. ماذا فعل محافظ بنى سويف للتخلص من مشكلة الصرف الصحى محافظ بنى سويف
الجمعة، 13 أكتوبر 2017 06:11 م
بنى سويف: هانى فتحى
تعد محافظة بنى سويف من أكثر محافظات الجمهورية التى تعانى قراها من مشكلات طفح المياه الجوفية ومياه الصرف الصحى ، بالإضافة الى تعطل بعض مشاريع ادخال شبكة الصرف الصحى منذ عدة سنوات .
 
المهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف ، تبنى فكرة إنشاء محطة الصرف الصحى بنظام المعالجة الثلاثية mpr  ، من خلال الاعتماد على الموارد الذاتية كتبرعات الأهالى والتمويل من المؤسسات والجمعيات الأهلية .
 
تعرض محافظ بنى سويف لانتقادات كثيرة نتيجة تلك الفكرة ، إلا انه نجح فى جني أولى ثمار تلك الفكرة بتشغيل محطة الصرف الصحى بقرية البساتين التى زارها إبراهيم مخلب مستشار رئيس الجمهورية  أكتوبر الجاري .
 
فكرة المحافظ تتمثل بقيام الاهالى بتوفير قطعة ارض نحو 400 متر ، يكون لها طريقة صرف على احد المصارف الموجودة فى المحافظة ، وان لا يزيد عد سكان القرية عن 5 الاف نسمة .
 
وأهم مايميز فكرة المحافظ انها تطلب  مساحة اقل بكثير من الطريقة التقليدية مما يعني تقليل تكلفة الإنشاء وقيمة ارتفاع أسعار الأراضي ، المياه المنتجة ذو جودة عالية جدا ويمكن إعادة استخدامها مرة أخري في الزراعة أو الأغراض الصناعية وأخرى ، واقل في تكلفة الإنشاء والصيانة ، ولا تحدث ضوضاء.
 
 المحطة الجديدة يمكن  استخدامها في أماكن قريبة جدا من الكتلة السكنية ، لا يوجد رائحة لهذه المحطات فهي صديقة للبيئة، عدم الحاجة إلى  نقطة التخلص (الغابات الشجرية) أوتوفير أراضي كبيرة لمحطات الرفع ، وسهولة التشغيل حيث لا تتطلب عدد كبير من المشغلين  فضلا عن أن هذا النوع من المعالجة معتمد من الوكالة الأمريكية للبيئة ERA ومنظمة الصحة العالمية WHO.
 
نجحت فكرة المحافظ فى  تنفيذ المشروع في أول قرية مصرية وهي قرية البساتين مركز بني سويف والتي كانت تعانى من مشكلة الصرف الصحي والذي أثر بالسلب على بيئة وصحة المواطن ، في  9 أشهر شاملة التصميم واستيراد الأغشية "وهي قليلة مقارنة مما يتم في المشروعات التي يتم تنفيذها بالطرق التقليدية " ، وتم تصنيع المحطة محليا بنسبة 85% مما قلل التكلفة،  بالإضافة إلى  أن التنفيذ تم بالمشاركة المجتمعية بالكامل شاملة  الأرض "تبرع من الأهالي" والتصميم والتمويل، والإشراف الفني ، فضلا عن إتاحة عدد من فرص العمل ، وتم الاستعانة بالعمالة من محافظة بني سويف.
 
التخلص من مشكلة الصرف الصحى ببنى سيوف  (1)التخلص من مشكلة الصرف الصحى ببنى سيوف 

التخلص من مشكلة الصرف الصحى ببنى سيوف  (2)التخلص من مشكلة الصرف الصحى ببنى سيوف 

التخلص من مشكلة الصرف الصحى ببنى سيوف  (3)التخلص من مشكلة الصرف الصحى ببنى سيوف 

التخلص من مشكلة الصرف الصحى ببنى سيوف  (4)التخلص من مشكلة الصرف الصحى ببنى سيوف 

التخلص من مشكلة الصرف الصحى ببنى سيوف  (5)التخلص من مشكلة الصرف الصحى ببنى سيوف 

التخلص من مشكلة الصرف الصحى ببنى سيوف  (6)التخلص من مشكلة الصرف الصحى ببنى سيوف 

التخلص من مشكلة الصرف الصحى ببنى سيوف  (7)التخلص من مشكلة الصرف الصحى ببنى سيوف 

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

الأكثر قراءة



print