الخميس، 28 مايو 2020 05:00 م
الخميس، 28 مايو 2020 05:00 م

تعرف على كيفية الطعن على قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات

تعرف على كيفية الطعن على قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات انتخابات - أرشيفية
السبت، 23 ديسمبر 2017 09:40 ص
كتبت هدى أبو بكر

تبدأ اليوم السبت مرحلة الطعن على قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات، بعد إعلان نتيجة الجولة الأولى من الانتخاب التكميلى لمجلس النواب على مقعد جرجا، حيث تقدم الطعون خلال يومى السبت والأحد 23 و24 ديسمبر الجارى، فيما تفصل المحكمة الإدارية العليا فيما يقدم إليها من طعون خلال 10 أيام، ووفق الجدول الزمنى الذى وضعته الهيئة الوطنية برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، هى الفترة من الاثنين 25 ديسمبر وحتى الأربعاء 3 يناير المقبل.

 

وحدد الدستور طريقة الطعن على قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات، إذ نصت المادة 210 من الدستور على أن المحكمة الإدارية العليا تختص بالفصل فى الطعون على قرارات الهيئة الوطنية المتعلقة بالاستفتاءات والانتخابات الرئاسية والنيابية ونتائجها، ويكون الطعن على انتخابات المحليات أمام محكمة القضاء الإدارى.

 

فى حين حدد قانون الهيئة الوطنية للانتخابات مواعيد الطعن على هذه القرارات، على أن يتم الفصل فيه بحكم نهائى خلال عشرة أيام من تاريخ قيد الطعن.

 

وأتاحت المادة (12) من قانون الهيئة الطعن على قراراتها خلال 48 ساعة من إعلان القرار، حيث تختص المحكمة الإدارية العليا بالفصل فيها.

 

وحددت المادة (13) من قانون الهيئة، أن تفصل المحكمة المختصة فى الطعون على قرارات الهيئة بحكم نهائى غير قابل للطعن فيه، خلال 10 أيام من تاريخ قيد الطعن، دون العرض على هيئة مفوضى الدولة ويتم تنفيذ الحكم بمسودته ودون إعلان.

 

وتنشر الهيئة ملخص الحكم فى الجريدة الرسمية، وفى جريدتين يوميتين واسعتى الانتشار على نفقة خاسر الطعن.

 

كانت الهيئة الوطنية للانتخابات أعلنت برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نتائج الجولة الأولى من الانتخابات التكميلية لشغل مقعد مجلس النواب عن دائرة مركز جرجا بمحافظة سوهاج، وذلك خلال مؤتمر صحفى أول أمس الخميس، حيث أعلنت خوض جولة الإعادة بين كل من خليفة رضوان ورشدى محمد وفقى. 

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

الأكثر قراءة



print