الثلاثاء، 24 أبريل 2018 11:14 م
الثلاثاء، 24 أبريل 2018 11:14 م
Parlmany-HP-LB 728x90 head:

"س" و"ج".. كل ما تريد معرفته عن تصويت الوافدين فى الانتخابات الرئاسية

"س" و"ج".. كل ما تريد معرفته عن تصويت الوافدين فى الانتخابات الرئاسية انتخابات - أرشيفية
الإثنين، 15 يناير 2018 02:30 م
كتبت هدى أبو بكر
شهران تقريبا من الآن وينطلق تصويت المصريين بالخارج فى الانتخابات الرئاسية، يليه بعد أيام تصويت الداخل، ومع الاستعداد للعرس الانتخابى والسياسى الأهم فى مصر، من المهم التعرف على ضوابط التصويت، خصوصا بالنسبة للوافدين.
 
بحسب القرار رقم 6 الصادر عن الهيئة الوطنية للانتخابات، متضمنا خريطة الانتخابات الرئاسية ومراحلها وجدولها الزمنى الشامل، يجوز للناخب التصويت فى محافظة غير المحافظة التى يتبعها محل إقامته، وفى هذه السطور يقدم "اليوم السابع" كل ما يريد الناخب الوافد معرفته عن هذا الإجراء فى أسئلة وإجابات موجزة وشاملة...
 
 
س: هل يجوز للناخب التصويت فى محافظة غير التى يتبعها محل إقامته؟
 
ج - نعم يجوز، فقد أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات قرارا يتضمن قواعد وإجراءات تصويت الناخب فى محافظة غير المحافظة التى يتبعها محل إقامته المثبت فى بطاقة الرقم القومى.
 
 
س: كيف يمكن ذلك؟
 
ج - هناك طريقان لإنجاز الأمر، من خلال تسجيل بيانات الناخب فى المحاكم الابتدائية أو الشهر العقارى، إذ يقدم الناخب طلبا برغبته للإدلاء بصوته أمام إحدى اللجان بالمحافظة التى يتواجد بها خلال أيام الاقتراع.
 
 
س: ما المستند المطلوب من الناخب تقديمه؟
 
ج - يلتزم الناخب بتقديم ما يثبت شخصيته، أى تقديم بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر الثابت به الرقم القومى، ولا يُعتد بغير ذلك.
 
 
س: متى يمكن تقديم هذا الطلب؟
 
ج - فتحت الهيئة الوطنية للانتخابات باب تسجيل بيانات الوافدين بالمحاكم الابتدائية منذ 9 يناير الماضى، وذلك حتى 28 فبراير المقبل، وعلى مستوى مكاتب الشهر العقارى يبدأ التقديم اعتبارا من 1 فبراير حتى 28 من الشهر نفسه.
 
 
س: فى أى وقت تعمل المحاكم ومكاتب الشهر العقارى؟
 
ج - تتلقى المحاكم ومكاتب الشهر العقارى الطلبات بدءا من التاسعة صباحا وحتى السادسة مساء، وتعمل فى أيام العطلات والإجازات الرسمية، وذلك حتى آخر يوم متاح لهذه العملية وهو 28 فبراير المقبل.
 
 
س: هل يُشترط تسجيل البيانات فى المحكمة أو مكتب الشهر العقارى التابع لمحل الإقامة؟
 
ج - يمكن للناخب التوجه لأى محكمة ابتدائية من الـ38 محكمة التى خصصتها الهيئة لاستقبال الطلبات، كما يمكنه التوجه لأى مكتب شهر عقارى لتسجيل بياناته، وقد حددت الهيئة 390 مكتب شهر عقارى على مستوى الجمهورية.
 
 
س: هل يتكلف المواطن رسوما مقابل هذه الخدمة؟
 
ج - الأمر مجانى تماما، إذ أكدت الهيئة الوطنية للانتخابات أن هذه العملية تتم دون أى تكلفة مالية على المواطن.
 
 
س: هل يمكن للناخب الوافد استخدام هذا التسجيل فى أى انتخابات؟
 
ج - لا، لا يحق للناخب استخدام هذا التسجيل فى أى استحقاق انتخابى مقبل، وإنما يقتصر الأمر على التصويت فى الانتخابات الرئاسية 2018 فقط.
 
 
س: ماذا لو لم يُسجّل الناخب الوافد بياناته فى الفترة الزمنية المحددة؟
 
ج - إذا لم يتلزم الناخب الوافد بتسجيل بياناته وفق الضوابط والمواعيد المحددة، فإنه لن يتمكن من التصويت فى أى لجنة يرغب التصويت بها، وسيكون لزاما عليه التصويت فى محل إقامته المثبت ببطاقة الرقم القومى. 
 

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

الأكثر قرأة



print