الأحد، 22 أبريل 2018 06:59 ص
الأحد، 22 أبريل 2018 06:59 ص
Parlmany-HP-LB 728x90 head:

وزير الكهرباء: مصر جاهزة للبدء فى الربط الكهربائى مع السعودية والتشغيل 2021

وزير الكهرباء: مصر جاهزة للبدء فى الربط الكهربائى مع السعودية والتشغيل 2021 محمد شاكر وزير الكهرباء
الثلاثاء، 27 فبراير 2018 05:00 ص
كتبت رحمة رمضان

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن مشروع الربط الكهربائى مع المملكة العربية السعودية فى طريقه للخروج على أرض الواقع، مؤكدًا إن الجانب المصرى انتهى من جميع الاستعدادات الخاصة بالمشروع، وعلى استعداد تام للبدء فى الربط الكهربائى مع السعودية.

 
وأوضح شاكر، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إن الجانب السعودى حاليا فى مرحلة تحليل وتقييم بعض الجوانب الخاصة بمشروع الربط الكهربائى بين البلدين، موضحًا إن هذا المشروع يعد أكبر مشروع ربط تقوم به مصر بقدرة 3 الآف ميجا وات.
 
وأشار الوزير، إلى أنه من المقرر أن يتم تشغيل  خطوط الربط الكهربائي بين مصر و المملكة العربية السعودية مطلع عام 2021 بقدرة 3 الآف ميجا وات، مشيرًا إلى أنه لا توجد أى نية لتأجيل موعد تشغيل الخطوط.
 
وأوضح شاكر، أنه سيتم إنشاء محطة تحويلات الخطوط الهوائية والأرضية بأحدث نظام فى مصر و العالم العربى DC " التيار المستمر" و الذى يعتبر الأعلى كفاءة، مؤكدا إن محطات التحويلات القديمة تعمل بنظام AC "التيار المتردد".
 
الجدير بالذكر ان مشروع الربط الكهربائي مع السعودية بقدرة 3 الأف ميجا وات يهدف لآن تكون مصر محورًا أساسيًا فى الربط الكهربائى العربى الذي يهدف لإنشاء بنية أساسية لتجارة الكهرباء بين الدول العربية تمهيدا لإنشاء سوق مشتركة للكهرباء.
 
وتبلغ نسبة  العائد من الاستثمار فى الربط مع السعودية أكثر من (13%) عند استخدام الرابط فقط للمشاركة في احتياطى توليد الكهرباء للبلدين مع مدة استرداد للتكاليف قدرها 8 سنوات، فيما يبلغ معدل العائد من الاستثمار حوالى (20%) عند استخدام الخط الرابط للمشاركة فى احتياطى التوليد ولتبادل الطاقة بين البلدين في فترات الذروة لكل بلد بحد أعلى (3000) ميجاوات، إضافة إلى استخداماته الأخرى للتبادل التجارى للكهرباء خاصة فى الشتاء الذى سيتيح للمملكة تصدير الكهرباء الفائضة فى منظومتها إلى مصر

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print