الخميس، 20 سبتمبر 2018 04:01 ص
الخميس، 20 سبتمبر 2018 04:01 ص

"المصرية لنقل الكهرباء": توقيع عقود الربط الكهربائى مع السعودية يونيو المقبل

"المصرية لنقل الكهرباء": توقيع عقود الربط الكهربائى مع السعودية يونيو المقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء
الثلاثاء، 17 أبريل 2018 03:10 م
كتبت رحمة رمضان

أكد المهندس جمال عبد الرحيم رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، أنه سيتم توقيع العقود  الخاصة بمشروع الربط الكهربائى مع السعودية بقدرة 3 ألاف ميجا وات يونيو المقبل، ليتم البدء على الفور فى تنفيذ المشروع.


وأوضح جمال عبد الرحيم فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" ، أن الجانب السعودى مازال يدرس بعض الجوانب الخاصة بالمشروع ، موضحا أنه سيتم البدء فى إنشاء محطات المحاولات الخاصة بالمشروع "بدر - المدينة - تبوك" منتصف العام الحالى عقب توقيع العقود، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يتم تشغيل  خطوط الربط الكهربائى بين مصر و المملكة العربية السعودية مطلع عام 2021 بقدرة 3 الآف ميجا وات.

 

وأكد، أنه سيتم إنشاء محطة تحويلات الخطوط الهوائية و الأرضية بأحدث نظام فى مصر و العالم العربى DC " التيار المستمر" بأعلى كفاءة ، مؤكدا أن محطات التحويلات القديمة بنظام AC "التيار المتردد".
 

يذكر أن مشروع الربط الكهربائى مع السعودية بقدرة 3 ألاف ميجا وات، يهدف أن تكون مصر محوراً أساسياً فى الربط الكهربائى العربى، والذى يهدف لإنشاء بنية أساسية لتجارة الكهرباء بين الدول العربية تمهيدا لإنشاء سوق مشتركة للكهرباء.
 

وتبلغ نسبة  العائد من الاستثمار فى الربط مع السعودية  أكثر من (13%) عند استخدام الرابط فقط للمشاركة في احتياطى توليد الكهرباء للبلدين مع مدة استرداد للتكاليف قدرها 8 سنوات، فيما يبلغ معدل العائد من الاستثمار حوالى (20%) عند استخدام الخط الرابط للمشاركة في احتياطى التوليد ولتبادل الطاقة بين البلدين في فترات الذروة لكل بلد بحد أعلى (3000) ميجاوات، إضافة إلى استخداماته الأخرى للتبادل التجارى للكهرباء خاصة في الشتاء الذي سيتيح للمملكة تصدير الكهرباء الفائضة في منظومتها إلى مصر.

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print