الإثنين، 26 أكتوبر 2020 03:36 م
الإثنين، 26 أكتوبر 2020 03:36 م

"السكة الحديد": نجاح 3 عروض فنية لتصنيع وتوريد 1300 عربة جديدة

"السكة الحديد": نجاح 3 عروض فنية لتصنيع وتوريد 1300 عربة جديدة
الخميس، 10 مايو 2018 04:10 م
كتب رضا حبيشى

كلف الدكتور هشام عرفات وزير النقل، هيئة السكة الحديد، بتحديد العرض الفائز بتصنيع وتوريد 1300 عربة جديدة ضمن المناقصة المحدودة التى طرحتها الهيئة، وذلك فى موعد أقصاه أسبوع، بحيث تنتهى الهيئة خلال هذه الفترة من تقييم وفحص العروض وتحديد العرض الفائز الذى سيتم توقيع التعاقد معه لتوريد تلك العربات التى تقترب قيمتها التقديرية من حوالى 17 مليار جنيه، وهى أكبر صفقة تجريها هيئة السكة الحديد فى تاريخها لشراء عربات جديدة.

 

وأكد المهندس سيد سالم رئيس هيئة السكة الحديد، فى تصريحات لـ"برلمانى"، النجاح الفنى 3 عروض دولية لتصنيع وتوريد الـ1300 عربة الجديدة التى قررت الهيئة شراءها، وذلك من إجمالى 7 عروض عالمية تقدمت للمناقصة المحدودة التى طرحتها هيئة السكة الحديد لتصنيع وتوريد هذه العربات لصالح الهيئة من أجل تحديث أسطول قطاراتها، متابعًا: "انتهينا من مرحلة التقييم الفنى.. وبدأنا فى فتح المظاريف المالية للعروض التى اجتازت التقييم الفنى".

 

وأضاف رئيس هيئة السكة الحديد، أن 12 تحالفًا عالميًا تمت دعوتها للاشتراك فى المناقصة المحدودة التى طرحتها الهيئة، لكن تقدم بعروض فنية ومالية 7 تحالفات فقط، أحدهما من تحالف روسى مجرى وآخر إيطالى وثلاثة عروض من ثلاثة تحالفات صينية، وعرضين من تحالفين من أسبانيا، مستطردًا: "فتحنا المظاريف الفنية.. وفحصنا عرض كل تحالف على حدة.. وانتهينا إلى مطابقة 3 عروض فقط للمواصفات الفنية التى حددتها الهيئة.. فيما رسب فى التقييم 4 عروض".

 

وأشار رئيس هيئة السكة الحديد، أن هناك لجنة فنية مشكلة على مستوى عالٍ تقوم بأعمال فحص وتقييم العروض المتقدمة، تضم ممثلين من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والكلية الفنية العسكرية ووزارة النقل وهيئة السكة الحديد، لافتًا إلى أن اللجنة تتحرى أكثر درجات الشفافية فى عمليها بما يحقق المصلحة العامة للدولة وينتهى إلى اختيار أفضل العروض المطابقة للمواصفات والأقل سعر.

 

وأوضح رئيس هيئة السكة الحديد، أن اللجنة الفنية بدأت فى فتح وتقييم العروض المالية، وستنتهى من عملها واختيار وتحديد العرض الفائز بالمناقصة خلال أسبوع وفقًا لتكليف وزير النقل، مشيرًا إلى أن الهيئة وحدت مواصفات العربات التى ترغب فى شرائها، وحددت خلال طرحها للمناقصة المحدودة حاجتها إلى 800 عربة مميزة، و300 عربة مميزة مكيفة تكون بمواصفات العربات المميزة من حيث الشكل والتصميم لكن مكيفة، بجانب 200 عربة مكيفة درجتين أولى وثانية.

 

ولفت رئيس هيئة السكة الحديد، إلى أن العربات الـ1300 التى تعتزم الهيئة شراءها ستحدث تحديث شامل لأسطول قطارات الهيئة وتغيير كبير فى مستوى الخدمة، وأن الهيئة تسعى لسرعة توريد هذه العربات نتيجة حاجتها الشديدة إليها لتحديث أسطول قطاراتها، مشيرًا إلى أن الحديث عن شراء هذه العربات استمر سنوات طويلة وبدأ تحديد منذ 7 سنوات من خلال مفاوضات طويلة مع بعض مقدمى العروض الحالية، إلا أنه عندما تولى مسئولية رئاسة الهيئة قرر طرح مناقصة محدودة من أجل سرعة شراء هذه العربات وعدم تضييع مزيد من الوقت فى المفاوضات ولتحقيق الشفافية الكاملة.

 

يذكر أن هيئة السكة الحديد حددت الجدول الزمنى لتوريد العربات الـ1300 بــ40 شهرًا، بحيث لا تتعدى فترة التوريد هذا الموعد من تاريخ التعاقد، بجانب تجميع وتصنيع 40% من هذه العربات على الأقل داخل مصانع الهيئة العربية للتصنيع، بالإضافة إلى اشتراط على كل عرض أن يكون متضمناً تمويل للتكلفة فى صورة قرض حكومى ميسر، وسيراعى خلال التقييم المالى للعروض شروط القرض الحكومى الميسر وفائدته وفترة السماح لسداده وفترة سداده.

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

الأكثر قراءة



print