الأحد، 24 يناير 2021 03:31 م
الأحد، 24 يناير 2021 03:31 م

نائب عن غلق 53 شركة صرافة مخالفة: الدولار ما زال يتداول ويرتفع سعر فى السوق الموازية

نائب عن غلق 53 شركة صرافة مخالفة: الدولار ما زال يتداول ويرتفع سعر فى السوق الموازية النائب أشرف العربى
الأحد، 02 أكتوبر 2016 09:41 م
كتب أحمد براء
قال الدكتور أشرف العربى، عضو لجنة الشؤون الدستورية بالبرلمان، إن الدولار ما زال يتداول ويرتفع سعره فى السوق الموازية، رغم غَلْق البنك المركزى أكثر من 53 شركة صرافة مخالفة لتعليمات بيع العملة، موضّحًا: "هل قدر البنك المركزى يسيطر على سوق الصرف؟ ده موضوع مش مؤكد".

وأضاف "العربى"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" اليوم الأحد: "أعتقد إن ده جزء من إجراءات استباقية متوقعة للسيطرة على الدولار، على أمل لما تقوم الدولة بالتعويم الحر تبقى فرصة أقوى للبنك المركزى فى السيطرة على السوق".

وأشار عضو لجنة الشؤون الاقتصادية، إلى أن غلق شركات الصرافة لم يخلق مردودًا حتى الآن بشأن السيطرة على سوق الصرف فى السوق الموازية، مطالبًا الحكومة بالسماح للبنوك بأن تدخل مشترية وبائعة فى سوق الصرف مع شركات الصرافة، ما يسمح لها بتحقيق فوائض يمكنها خلق احتياطى نقدى للبنك المركزى، ومن ثم بدء تعادل سوق الصرف حسب قوى العرض والطلب.

وعن خفض قيمة الجنيه المصرى أمام الدولار، أوضح "العربى": "إجراء حتمى لأن مفيش بدائل، عجلة الاستثمار والإنتاج متوقفة، نظرًا لعدم وجود وفرة فى الدولار، والحالة الاقتصادية متباطئة ولازم تغير الصورة دى بغض النظر الدولار يبقى ثمنه كام".

كانت مصادر مصرفية مطّلعة، قد أكدت أن البنك المركزى المصرى اتخذ عدة إجراءات للسيطرة على سوق الصرف خلال الفترة الماضية، تتمثل فى تشديد العقوبات على الاتجار فى العملة، وإغلاق أكثر من 53 شركة صرافة مخالفة لتعليمات بيع العملات، مع إجراءات مرتقبة من كل الأجهزة الحكومية والرقابية المعنية بضبط الأسواق وأسعار السلع والخدمات فى الفترة التى تعقب عملية خفض متوقعة للجنيه، فى إطار خطة السيطرة على معدل التضخم.


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

الأكثر قراءة



print