السبت، 06 مارس 2021 12:43 ص
السبت، 06 مارس 2021 12:43 ص

أحلام الديمقراطيين فى "عزل ترامب" تتبدد.. معارضة جمهورية داخل الشيوخ لـ"محاكمة الرئيس".. "ذا هيل" تتوقع البراءة.. سيناتور جمهورى: عزل رئيس غادر منصبه غير دستورى.. وآخر يسخر: هل يمكننا عزل أوباما؟

أحلام الديمقراطيين فى "عزل ترامب" تتبدد.. معارضة جمهورية داخل الشيوخ لـ"محاكمة الرئيس".. "ذا هيل" تتوقع البراءة.. سيناتور جمهورى: عزل رئيس غادر منصبه غير دستورى.. وآخر يسخر: هل يمكننا عزل أوباما؟ بايدن وترامب
الأربعاء، 27 يناير 2021 12:09 م
حالة من الترقب يشهدها الكونجرس استعداداً لانطلاق أولى جلسات عزل الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب داخل مجلس الشيوخ، والمقررة 8 فبراير المقبل، بعدما أحال مجلس النواب بنود العزل، ولائحة الاتهامات التى تلخصت فى "التحريض ضد الدولة"، بعد الأحداث الدامية التي شهدها مبني الكونجرس 6 يناير الماضي، حينما اشتبك أنصار ترامب مع الشرطة ما خلف 5 قتلي وعشرات المصابين. ويبدو أن أحلام الديمقراطيين في عزل ترامب وقطع الطريق أمام محاولات ترشحه مجدداً في انتخابات 2024 ، ستبدد أمام معارضة الجمهوريين في اللحظات الأخيرة، فبرغم نجاح مجلس النواب في إقرار عزل ترامب، إلا أن صحيفة ذا هيل الأمريكية رجحت في تقرير لها الأربعاء، نجاح الأعضاء الجمهوريين بمجلس الشيوخ في تبرئة ترامب بعدما رفض خمسة من أعضاء الشيوخ الجمهوريين يوم الثلاثاء اقتراحًا بأن المحاكمة كانت غير دستورية. لم يعلن معظم أعضاء مجلس الشيوخ عن الحزب الجمهورى رسميًا كيف سيصوتون على إدانة ترامب، لكن تصويت يوم الثلاثاء، الذى أدى إلى تهميش جهود السناتور الجمهورى راند بول يرسل إشارة واضحة للجميع فى واشنطن، مفادها أنه من غير المرجح أن تنتهى المحاكمة بتصويت إدانة ترامب حيث ستكون هناك حاجة إلى ما لا يقل عن 17 صوتًا من الحزب الجمهورى للإدانة للوصول إلى أغلبية الثلثين. ويأتى التصويت فى الوقت الذى يشير فيه الجمهوريون بشكل متزايد إلى أنهم يرون أن محاكمة العزل غير دستورية، وإذا تم المضى قدما فيها فسيكون ترامب أول رئيس يحاكم بعد تركه لمنصبه، لكن مجلس الشيوخ أجرى سابقًا محاكمة لمسؤول وزارى لم يعد فى منصبه. وقال السناتور الجمهورى جون باراسو في مجلس الشيوخ: "يطلب منا الآن إدانة رئيس لم يعد فى منصبه.. بالنسبة لى، هذا يفتقر إلى الشرعية عندما قرأت الدستور". وتساءل الجمهوريون عما إذا كان مجلس الشيوخ، من خلال المضي قدمًا ، سيشكل سابقة يمكن بموجبها للجمهوريين ، بمجرد عودتهم إلى الأغلبية ، العودة ومحاولة عزل رؤساء سابقين، موجهين تحذيرات إلى الديمقراطيين، تسأل السناتور جون كورنين: "هل يمكننا العودة ومحاكمة الرئيس أوباما؟". وقال السيناتور الجمهورى ماركو روبيو إنه يعتقد أن الإقدام علي استئناف جلسات العزل في مجلس الشيوخ، سيكون بمثابة محاكمة غبية ولها نتائج عكسية، وفى أول فرصة للتصويت وإنهاء هذه المحاكمة سيفعل ذلك لأنه يعتقد أنها ستكون سيئة للبلاد وتشعل مزيد من الانقسامات الحزبية. وكان زعيم الديمقراطيين فى مجلس الشيوخ الأمريكى، تشارلز شومر قد قال إن محاكمة ترامب ستكون سريعة "نسبيًا"، وأنه ليس هناك حاجة للعديد من الشهود، مضيفا انها ستتم بطريقة عادلة. ووفقا للتقرير، تمثل استراتيجية الحزب الجمهوري تحولا عن عام 2020 ، عندما تعهد الجمهوريون علنًا بتبرئة ترامب ودافعوا عنه علنًا طوال المحاكمة، حيث غضب الجمهوريون بعد أن حث ترامب أتباعه على السير إلى مبنى الكابيتول ، مكررًا مزاعمه بأن الانتخابات "مزورة"، وكشف ماكونيل يوم الثلاثاء أنه لم يتحدث إلى ترامب منذ 15 ديسمبر.




لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

الأكثر قراءة



print