السبت، 23 يناير 2021 06:45 ص
السبت، 23 يناير 2021 06:45 ص

بدء الجلسة العامة للبرلمان لمناقشة 10 تقارير أبرزها عن تعديلات "سجل المستوردين"

بدء الجلسة العامة للبرلمان لمناقشة 10 تقارير أبرزها عن تعديلات "سجل المستوردين" الجلسة العامة للبرلمان
الإثنين، 02 يناير 2017 03:05 م
كتب عبد اللطيف صبح
بدأت منذ قليل الجلسة العامة الصباحية لمجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال لمناقشة 10 تقارير من اللجان النوعية أبرزها "سجل المستوردين" و"المجلس الأعلى للثقافة"، وتقرير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، عن طريق إقرار اتفاقية للتعاون فى مجال الأمن بين حكومة جمهورية مصر العربية وجمهورية ألمانيا الاتحادية والموقعة فى برلين بتاريخ 11 يوليو 2016، والصادر بها قرار رئيس الجمهورية رقم 556 لسنة 2016.

وكذلك استمرار نظر تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 121 لسنة 1982 فى شأن سجل المستوردين، إلى جانب تقرير لجنة الإعلام والثقافة والآثار، عن مشروع القانون المقدم من النائب أسامة هيكل و68 نائباً، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 105 لسنة 1980 بشأن إنشاء المجلس الأعلى للثقافة.

كما تناقش تقرير اللجنة المشتركة من لجنتى الإعلام والثقافة والآثار والخطة والموازنة عن مشروع القانون المقدم من النائب أسامة هيكل و65 نائباً آخرون، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 73 لسنة 1958 بإنشاء جوائز الدولة للانتاج الفكرى وتشجيع العلوم، والعلوم الاجتماعية والفنون والآداب، وتقرير اللجنة المشتركة من لجنتى الإسكان والمرافق العامة والتعمير والخطة والموازنة، عن مشروع قانون بشأن تعويضات المقاولين والموردين المقدم من النائب عماد حمودة و75 نائباً آخرون.

كما يطرح البرلمان فى جلسته العامة ثلاث طلبات مناقشة عامة لتحديد موعد لمناقشتها، أحدها من النائب عبد الفتاح محمد عبد الفتاح وأكثر من عشرين عضواً، عن سياسة الحكومة للحفاظ على النقد الأجنبى ومواجهة عمليات تهريب الأموال إلى الخارج بطريقة غير مشروعه مما أضر بالاقتصاد الوطنى وأدى إلى هروب الاستثمارات.

بالإضافة إلى طلب المناقشة الآخر من النائب محمد سعد تمراز وعشرين عضواً، عن سياسة الحكومة بشأن تنفيذ مشروعات الصرف الصحى على مستوى الجمهورية، والأخير من النائب محمد سعد تمراز وأكثر من عشرين عضواً، عن سياسة الحكومة بشأن تطوير الرى فى ظل نقص المياه على مستوى الجمهورية وخاصة فى مركز كفر الدوار بمحافظة البحيرة.

وفى الجلسة المسائية من الاثنين، يناقش مجلس النواب تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكتب لجنة العلاقات الخارجية عن قرار رئيس الجمهورية، بالموافقة على الخطابات المتبادلة الموقعة فى القاهرة بتاريخ يوليو 2016 بين حكومتى جمهورية مصر العربية ومملكة أسبانيا بتعديل مذكرة التفاهم الموقعة فى 5 فبراير 2008 بشأن التعاون المالى.

كما يناقش البرلمان تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكتبى لجنة العلاقات الخارجية والخطة والموازنة عن قرار رئيس الجمهورية رقم 411 لسنة 2016، بشأن الموافقة على الاتفاق الموقع فى القاهرة بتاريخ مايو 2016 بين حكومتى مصر العربية وجمهورية ألمانيا المتحدة بشأن التعاون الفنى لعام 2014.

إضافة إلى تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى والثروة الحيوانية، ومكاتب لجان الشئون الاقتصادية والخطة والموازنة والدفاع والأمن القومى عن قرار رئيس الجمهورية رقم 383 لسنة 2016 بشأن الموافقة على اتفاقية القرض للمساهمة فى تمويل مشروع توفير المياه وتطوير منظومة الزراعة فى شبه جزيرة سيناء بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى، والموقعة فى المنامة بتاريخ إبريل 2016.

ويستمر البرلمان فى نظر تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكتبى لجنتى الشئون العربية والخطة والموازنة عن قرار الرئيس رقم 384 لسنة 2016، بالموافقة على اتفاقية التعاون فى مجال الملاحة البحرية التجارية بين حكومتى مصر العربية ومملكة البحرين والموقعة فى القاهرة بتاريخ إبريل 2016.

وكذلك نظر تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكتبى لجنة الشئون العربية والشئون الأفريقية عن قرار الرئيس رقم 388 لسنة 2016، بشأن الموافقة على اتفاق التعاون فى مجال النقل البحرى بين جمهورية مصر العربية، والجمهورية الاسلامية الموريتانية والموقع فى القاهرة بتاريخ ابريل 2016.


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print