الأحد، 25 أكتوبر 2020 12:16 م
الأحد، 25 أكتوبر 2020 12:16 م

رئيس "الخطة والموازنة": اتفاقية قرض صندوق النقد تصل البرلمان الأسبوع المقبل

رئيس "الخطة والموازنة": اتفاقية قرض صندوق النقد تصل البرلمان الأسبوع المقبل النائب حسين عيسى
الأحد، 15 يناير 2017 12:05 م
كتب محمد مجدى السيسى
قال النائب حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، ونائب رئيس ائتلاف "دعم مصر"، إن اتفاقية صندوق النقد الدولى ستصل البرلمان الأسبوع المقبل، وفقا لما أبلغه به وزير المالية الدكتور عمرو الجارحى فى اتصال هاتفى دار بينهما، على خلفية عدد من طلبات الإحاطة التى قدمها النواب اعتراضًا منهم على عدم تقديم الاتفاقية للبرلمان رغم مرور ما يزيد عن شهرين على الحصول على الشريحة الأولى من القرض.

وأضاف "عيسى" فى تصريح لـ"برلمانى"، إن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب سيعرض الاتفاقية على البرلمان فى أحد الجلسات العامة، ثم تُحال بعدها إلى لجنة الشئون التشريعية والدستورية، وعدد من اللجان المختصة على رأسها لجنتى الشئون الاقتصادية والخطة والموازنة، لمناقشتها بشكل موسع، وإعداد تقرير بشأنها لعرضه بأحد الجلسات العامة مرة أخرى.

وأشار نائب رئيس ائتلاف "دعم مصر"، إلى أن الائتلاف سيناقش الاتفاقية بشكل موسع هو الآخر، عن طريق لجانه الفنية التى شكلها مؤخرًا والموازية للجان النوعية لمجلس النواب، إلى جانب استدعاء خبراء فى هذا الشأن خلال المناقشة.

جدير بالذكر إن مصر قد حصلت على 2.7 مليار دولار ،كشريحة أولى من قرض الصندوق فى نوفمبر الماضى، من أصل قيمة القرض المقدر قيمته 12 مليار دولار على 3 سنوات، وهو ما دفع النواب لتقديم طلبات احاطة اعتراضًا منهم على الحصول على أول شريحه دون موافقة المجلس، إستناداً للمادة 127 من الدستور.

وتنص تلك المادة على إنه لا يجوز للسلطة التنفيذية الاقتراض، أو الحصول على تمويل، أو الارتباط بمشروع غير مدرج فى الموازنة العامة المعتمدة، يترتب عليه إنفاق مبالغ من الخزانة العامة للدولة لمدة مقبلة، إلا بعد موافقة مجلس النواب.




لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

الأكثر قراءة



print