السبت، 19 أكتوبر 2019 12:22 ص
السبت، 19 أكتوبر 2019 12:22 ص

رغم حكم المحكمة.. أبو حامد: "لو السعودية لجأت لـ"التحكيم الدولى" هيقضى بإن تيران وصنافير سعودية"

رغم حكم المحكمة.. أبو حامد: "لو السعودية لجأت لـ"التحكيم الدولى" هيقضى بإن تيران وصنافير سعودية" محمد أبو حامد
الإثنين، 16 يناير 2017 11:40 ص
كتبت إيمان على
أكد النائب محمد أبو حامد ، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة بمجلس النواب، أن قرار محكمة القضاء الإدارى برفض طعن الحكومة بشأن "تيران و صنافير " هو حكم إجراءات و ليس له علاقة بالملكية أو تبعية الجزيرتان، مؤكدا أن الدولة على مدار تاريخها لم تدع أن الجزيرتان مصريتان.

و أشار، فى تصريحات لـ"برلمانى"، إلى انه عقب ذلك الحكم يمكننا أن نتسائل "هل تملك مصر الإعلان أمام العالم بمصرية الجزيرتان؟" والإجابة لا فهى لا تملك ذلك بالمرة، مشددا على احترامه للحكم القضائى، ولكنه لا علاقة له بحسم تبعية الجزيرتان .

و أضاف وكيل لجنة التضامن ، أن مصر عمليا أمام العالم كله لا تقدر إعلان ذلك بحسم، قائلا " السعودية لو ذهبت للتحكيم الدولى سيحكم بسعودية تيران و صنافير بلا شك أو جدال كما لنا بمصرية "طابا".

و شدد أن مصر وقعت اتفاقية فى 1982 تؤكد سعودية الجزيرتان ، كما أنه وقت ترسيم الحدود فى 2010 فالسعودية وضعت علامات على الجزيرتان ومصر لم تعترض كما أنها أودعت وثيقة دولية لدى الأمم المتحدة فى 1999 بذلك، كما أن الدولة المصرية خلال ترسيم حدودها لم تضع علامات على الجزيرتان، موضحا أن اتفاقية الحكومة اليوم لم تنشأ شىء جديد فهى كشفت عن اتفاق قديم.

و أوضح أن البرلمان سيحسم موقفه وفق التقرير الذى ستصدره لجنة الشئون الدستورية و التشريعية ، مؤكدا أن الاتفاقيات الدولية لا يملك حسمها سوى البرلمان والحكومة.



لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

الأكثر قراءة



print