الخميس، 28 مايو 2020 06:35 م
الخميس، 28 مايو 2020 06:35 م

وزير الشئون القانونية: البرلمان صاحب الاختصاص الأصيل فى مناقشة "اتفاقية تيران وصنافير"

وزير الشئون القانونية: البرلمان صاحب الاختصاص الأصيل فى مناقشة "اتفاقية تيران وصنافير" العجاتى
الثلاثاء، 17 يناير 2017 03:22 م
كتبت نور على
قال المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، أن البرلمان هو صاحب الاختصاص الأصيل فى مناقشة اتفاقية تيران وصنافير، وفقا لنص المادة 151 من الدستور التى تتنص على أن الرئيس هو من يصدق على المعاهدات بعد موافقة مجلس النواب، وتكون لها قوة القانون بعد نشرها وفقا لأحكام الدستور.

ويجب دعوة الناخبين للاستفتاء على معاهدات الصلح والتحالف، وما يتعلق بحقوق السيادة، ولا يتم التصديق عليها إلا بعد إعلان نتيجة الاستفتاء بالموافقة، وأوضح العجاتى فى تصريحات لـ”برلمانى”أن توقيت مناقشة البرلمان للاتفاقية، يرجع الى النواب أنفسهم ، لافتا إلى أنهم أصحاب القرار فى رفض الاتفاقية، أو الموافقة عليها.


وتنص المادة 151 من الدستور على أنه يمثل رئيس الجمهورية الدولة فى علاقاتها الخارجية، ويبرم المعاهدات، ويصدق عليها بعد موافقة مجلس النواب، وتكون لها قوة القانون بعد نشرها وفقا لأحكام الدستور. ويجب دعوة الناخبين للاستفتاء على معاهدات الصلح والتحالف وما يتعلق بحقوق السيادة، ولا يتم التصديق عليها إلا بعد إعلان نتيجة الاستفتاء بالموافقة. وفى جميع الأحوال لا يجوز إبرام أية معاهدة تخالف أحكام الدستور، أو يترتب عليها التنازل عن أى جزء من إقليم الدولة.


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

الأكثر قراءة



print