الخميس، 28 مايو 2020 06:33 م
الخميس، 28 مايو 2020 06:33 م

أهم بيان عاجل فى أسبوع ..نائب يطالب عبد العال بوقف عرض اتفاقية تيران وصنافير على المجلس

أهم بيان عاجل فى أسبوع ..نائب يطالب عبد العال بوقف عرض اتفاقية تيران وصنافير على المجلس أهم بيان عاجل فى أسبوع
الخميس، 19 يناير 2017 08:52 م
كتب محمد صبحى
حرصا من موقع" برلمانى "على تقديم خدمة إخبارية متميزة لأعمال وجلسات ولجان مجلس النواب، يقدم الموقع خدمة أسبوعية تتمثل فى حصاد الأسبوع لأعمال البرلمان لتوثيق الأداء النيابى وتطبيق شعار الموقع كعين للنائب وعين عليه، وفيما يلى يعرض "برلمانى" أهم بيان عاجل تقدم به النواب خلال الأسبوع الجارى .

Screen-Shot-2017-01-19-at-19.37.15

"إبراهيم حجازى" يتقدم ببيان عاجل لرئيس البرلمان لوقف عرض اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية


وتقدم النائب الدكتور إبراهيم عبد العزيز حجازى، ببيان عاجل إلى الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، مطالبا بوقف عرض اتفاقية ترسيم الحدود مع المملكة العربية السعودية، لتعارضها مع المادة 151 من الدستور.

وتنص المادة على الآتى: يمثل رئيس الجمهورية الدولة فى علاقاتها الخارجية، ويبرم المعاهدات، ويصدق عليها بعد موافقة مجلس النواب، وتكون لها قوة القانون بعد نشرها وفقا لأحكام الدستور. ويجب دعوة الناخبين للاستفتاء على معاهدات الصلح والتحالف وما يتعلق بحقوق السيادة، ولايتم التصديق عليها إلا بعد إعلان نتيجة الاستفتاء بالموافقة، وفى جميع الأحوال لا يجوز إبرام أيه معاهدة تخالف أحكام الدستور، أو يترتب عليها التنازل عن أى جزء من إقليم الدولة.

وأضاف "حجازى" فى بيانه العاجل: بناء عليه فإن مجلس الوزراء ليس ذو صفة فى إبرام الاتفاقيات الدولية وليس ذو صفة أن يرسل إلى مجلس النواب الاتفاقيات الدولية المبرمة، إنما طبقا للمادة 151، فإن السيد رئيس الجمهورية هو الوحيد الذى له الحق فى إبرام المعاهدات الدولية وإرسالها إلى مجلس النواب لدراستها وإبداء الرأى.

وأكد أن منطوق الحكم برفض الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا الطعن المقدم من الحكومة على قرار قضائى سابق، يقضى ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية، ويضع هذه الاتفاقية فى حكم العدم، وبناء عليه فإن مناقشة أى اتفاقية "طبقا للمادة 151" تخالف الدستور، أو يترتب عليها التنازل عن أى جزء من إقليم الدولة باطل، حيث أن قرار المحكمة الإدارية العليا أكد مصرية جزيرتى " تيران وصنافير".

كانت المحكمة الإدارية العليا أصدرت حكمها يوم 16 يناير الماضى ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع المملكة العربية السعودية والمعروفة إعلامية باتفاقية تيران وصنافير




لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

الأكثر قراءة