السبت، 05 ديسمبر 2020 11:04 ص
السبت، 05 ديسمبر 2020 11:04 ص

بعد ارتفاع أسعار الأسماك.. النائب محمد عبد الله زين: إهمالنا لنهر النيل والبحيرات دمر الثروة السمكية

بعد ارتفاع أسعار الأسماك.. النائب محمد عبد الله زين: إهمالنا لنهر النيل والبحيرات دمر الثروة السمكية النائب محمد عبد الله
الخميس، 18 مايو 2017 05:26 م
كتب ـ هشام عبد الجليل

تقدم النائب محمد عبد الله، بطلب إحاطة للمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بخصوص إهدار الثروة السمكية في مصر، فبالرغم مما تمتلكه مصر من مسطحات مائية ضخمة تصل إلى 133 مليون فدان، فإنها تقوم باستيراد كميات كبيرة من الأسماك لسد الفجوة الغذائية، بما يتجاوز 250 ألف طن سنويًّا، ما يفتح الباب أمام العديد من التساؤلات المهمة الخاصة بكيفية استغلال المسطحات المائية التي تمتلكها مصر؟ ومتى يتحقق الاكتفاء الذاتي من الثروة السمكية؟

 

وأضاف عبد الله، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن ظاهرة ارتفاع أسعار الأسماك التي شهدتها الأسواق في الفترة الأخيرة تعود إلي قيام بعض التجار بالتصدير إلي الأسواق المجاورة للاستفادة من ارتفاع سعر الدولار، بعد تحرير سعر الصرف، غير عابئين بحاجة السوق المحلي، خاصة بعد ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن وانخفاض إنتاجية الأسماك، مشيراَ إلى أن هيئة الثروة السمكية لا تقوم بالدور المنتظر منها فقد تم إهمال البحيرات حتى تحولت إلى مصارف ملوثة، ما يهدد الثروة السمكية ويعمل على نفوق آلاف الأطنان من الأسماك.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى إهمال نهر النيل كمصدر لإنتاج السمك وزراعته رغم أنه وحده يستطيع أن يوفر ما يصل إلى مليون طن من الأسماك سنويا، إذا ما كان هناك إجراءات جادة للاهتمام بالثروة السمكية من خلال وجود إدارة للمصايد وتطبيق القانون في مواجهة المخالفات ومنع الصيد الجائر والسريع والحد من تلوث المياه بالمواد البترولية، لافتاَ إلى مهنة الصيد يعمل بها نحو 5.5 مليون صياد، فيعول على المهنة خدمة الكثير من الأسر والقطاعات داخل المجتمع وهي جزء لا يتجزأ من ملف الأمن الغذائي المصري.

 

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

الأكثر قراءة



print