الإثنين، 30 نوفمبر 2020 10:05 ص
الإثنين، 30 نوفمبر 2020 10:05 ص

وكيل "اقتصادية النواب": 4 وزارات دورها أهم من البنك المركزى فى مواجهة التضخم

وكيل "اقتصادية النواب": 4 وزارات دورها أهم من البنك المركزى فى مواجهة التضخم النائب عمرو الجوهرى
الإثنين، 22 مايو 2017 04:35 م
كتب محمود حسن

قال النائب عمرو الجوهرى وكيل اللجنة الاقتصادية فى البرلمان، إن هناك عددا من الوزارات التى لها دور هام فى مواجهة التضخم، أكثر ربما من البنك المركزى، والذى يمارس محاولات لتخفيض التضخم عبر وسائل نقدية، وهى وحدها لا تكفى؛ على حد قول النائب.

 

وأضاف الجوهرى فى تصريح لـ "برلمانى"، أن وزارة التجارة والصناعة على سبيل المثال، عليها دور هام فى مواجهة التضخم، عبر زيادة الصادرات وتخفيض حجم الواردات، وبالتالى تخفيف الضغط على الدولار لينخفض سعره، كما أنها أيضا فى شق الصناعة مطالبة بإعادة العمل للمصانع المغلقة، مما يعنى توفير وظائف أكثر، فقوة شرائية أكبر، تخفض من التضخم.

وتابع النائب، أن وزارة التموين عليها دور هام أيضا، فى الرقابة على الأسواق، وتوفير السلع بأسعار منضبطة، لتعادل السوق، مؤكدا أنه وبدون هذا التدخل من الحكومة لمساندة البنك المركزى فى سياساته النقدية، فلن يؤتى الأمر ثماره، وهناك أيضا وزارتا الرى والزراعة، واللتان عليهما التدخل لمنع أى مشكلات بالمحاصيل الزراعية، ومتابعة المزارع السمكية والعمل بها، مما يوفر السلع الغذائية بمبلغ معقول، ما يعنى تخفيض حجم التضخم.

 

وكانت لجنة السياسات بالبنك المركزى، قد قررت فى اجتماعها أمس، رفع سعر الفائدة بنسبة 2%، وذلك فى محاولة لاحتواء أثر التضخم، الذى تعانى منه مصر منذ تحرير سعر صرف الجنيه.

 

 

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

الأكثر قراءة



print