الإثنين، 18 يونيو 2018 03:48 م
الإثنين، 18 يونيو 2018 03:48 م

رقم صادم اقرأ تفاصيله.. 7 آلاف مريض بالإيدز على قيد الحياة.. كيف وأين يعالجون؟

رقم صادم اقرأ تفاصيله.. 7 آلاف مريض بالإيدز على قيد الحياة.. كيف وأين يعالجون؟ أحمد عماد الدين وزير الصحة
الخميس، 01 يونيو 2017 08:48 م
كتب وليد عبد السلام
•• البرنامج الوطنى: 30 مليون جنيه تكلفة شراء الأدوية سنوياً
 
كشف البرنامج الوطنى لمكافحة الإيدز بوزارة الصحة والسكان، أن عدد المصابين بمرض الإيدز  وعلى قيد الحياة 7 آلاف مريض بينهم 3 آلاف مريض فقط يحصلون على العلاج مجانا بوزارة الصحة، مؤكدًا أن المخزون الاستراتيجى لأدوية الإيدز يكفى لمدة عام.
 
وقال الدكتور وليد كمال مدير البرنامج الوطنى لمكافحة الإيدز بوزارة الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لــ "اليوم السابع" أن الكشف وصرف العلاج يتم فى 13 مركزا على مستوى الجمهورية مجانا مشيراً إلى أن الكشف يتم مجاناً لأى مريض فى مراكز الوزارة بينما يتم صرف العلاج لعدد محدد من المرضى.
 
وتابع الدكتور وليد كمال مدير البرنامج الوطنى لمكافحة الإيدز : أن المرضى الذين يصرفون العلاج من مراكز الوزارة يمثلون 4 فئات الأولى أن يكون مصدر الخلايا المناعية 500 خلية أو أقل والثانية أن يكون فى المرحلة الإكلينيكية ويعانى من أمراض مصاحبة مثل فيروسى سى وبى ودرن  الثالثه أو الرابعة بينما الفئة الثالثة السيدات الحوامل المصابون بالمرض والأطفال الأقل من 12 سنه فقط.
 
وأوضح الدكتور وليد كمال مدير البرنامج الوطنى لمكافحة الإيدز أن الوزارة تتكلف شراء أدوية بما يوازى 30 مليون جنية سنوياً مشيراً إلى أن الوزارة كانت تعتمد على توريد الادوية من المنح حتى نهاية عام 2014 وبعد إنتهاء المنح أصبحت الوزارة تقوم بشراء الأدوية على نفقتها وتابع : أن العلاج المنظم لمصابى الإيدز بدأ فى عام 2008.
 
وكشف الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة لـ"اليوم السابع" أن عدد مرضى الإيدز فى مصر الأحياء والمتوفين منذ بدء عمل البرنامج الوطنى لمكافحة الإيدز فى نهاية عام 1986 وحتى الآن يبلغ 9 آلاف مريض، لافتاً إلى أن الدواء الذى يحصل علية المريض متوفر وهو عبارة عن مراكب يشمل 3 أدوية.
 
وأوضح الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة أنه يوجد 3 بروتوكولات علاجية للمرضى فى مصر البرتوكول الأول يعالج علية 95 % من المرضى والثانى  4 % والثالث 10 مصابين مشيراً إلى أن عدد الأطفال المصابين فى مصر بالإيدز يبلغ 95 طفل أقل من 12 سنة.
 
وفى ذات السياق، كشف الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان لـ "اليوم السابع" أن الوزارة لديها استراتيجية للقضاء على الإيدز كمشكلة تهدد الصحة العامة بحلول عام 2030، مشيراً إلى أن البرنامج الوطني للإيدز بوزارة الصحة والسكان وضع الإطار الاستراتيجى 2015 –2020 من خلال أربعة إطارات، الإطار الأول وهو الوقاية، والإطار الثانى ويتمثل فى الفحص والعلاج والرعاية، والإطار الثالث وهو تهيئة البيئة الداعمة ومكافحة الوصم والتمييز، فيما يتمثل الإطار الرابع فى التنسيق والإدارة ويتم التركيز على الحد من الحواجز للوصول للخدمات الصحية للمرضى.
 
يشار إلى أن  الإيدز من الأمراض التى تنتقل عن طريق الدم أو الجنس ويأتى كنتيجة للعدوى بفيروس نقص المناعة البشرى، وتتلخص طرق العدوي فى العلاقات الجنسية مع شخص مصاب بالفيروس، وتبادل الدم الملوث بالفيروس أو مشاركة الأدوات والمحاقن الملوثة بالفيروس، ونقل العدوى  من الأم المصابة بالعدوى إلى الجنين أو الطفل أثناء الحمل أو الولادة أو الرضاعة الطبيعية.

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

الأكثر قرأة



print