الثلاثاء، 19 يناير 2021 08:28 ص
الثلاثاء، 19 يناير 2021 08:28 ص

طارق الخولى: تلبية بوتين لدعوة السيسى زيارة مصر رد قوى على خفض المعونة

طارق الخولى: تلبية بوتين لدعوة السيسى زيارة مصر رد قوى على خفض المعونة النائب طارق الخولى
الثلاثاء، 05 سبتمبر 2017 01:40 م
كتب كامل كامل

وصف النائب طارق الخولى أمين سر لجنة العلاقات الخارجية،  تلبية الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، لرئيس السيسى، لزيارة مصر وحضور الاحتفال الذى سيقام بمناسبة وضع حجر أساس محطة الضبعة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية، بالحدث الجلل، وأنه أفضل رد على خفض المعونة الأمريكية.

 

وأضاف: روسيا من أقوى دول العالم ولديها إمكانيات هائلة فى مجالات مختلفة، وتلبية هذه الدعوة أمر جلل ومهم للغاية ويؤكد على حرص فلاديمير بوتين، على علاقته بمصر وتطوير هذه العلاقة، وأيضا رد على كل ما أثير الفترة الماضية حول انقطاع السياحة الروسية".

 

وقال أمين سر لجنة العلاقات الخارجية، أهم ما حدث على هامش قمة "بريكس" من اللقاءات الثنائية التى تمت بين الرئيس عبد الفتاح السيسى، وبين نظرائه من قادة العالم، ومن أبرز هذه اللقاءات لقاء الرئيس بوتين والرئيس الصينى.

 

وأضاف: أعتقد أن لقاء الرئيس السيسى برئيس بوتين فى الصين جاء بعد فترة من عدم وجود اتصالات ولقاءات، وكان هذا اللقاء مهما جدا على صعيد المحادثات السياسية إزاء مجريات ما يحدث فى الدولتين وما يحدث فى إقليم الشرق الأوسط وما يحدث فى العالم ككل، فى ظل وجود إدارة أمريكية جديدة ومتغيرات حدثت فى عدد من دول شرق الأوسط".

 

وأشار إلى أن دعوة "السيسى" لبوتين لزيارة مصر كانت مهمة جدا، لأن وجود الرئيس بوتين فى مصر بعد قترة من انقطاع السياحة وعدم وجود محادثات بين الجانبين خلال الفترة الماضية، ووجود بوتين فى مصر سيكون إطلاع من جانبه على الوضع الأمنى فى مصر".

 

وقال "الخولى" مشاركة مصر بقوة فى قمة بريكس، وما ترتب عليها من اتفاقيات، واستجابة لبوتين لزيارة مصر تصب فى الرد الضمنى على تخفيض المعونة الأمريكية" مضيفًا:  مصر واضحة فى سياستها الخارجية ولا تنحاز لدولة عن أخرى، وقد قدمت مصر خلال مشاركتها فى قمة بريكس رسائل ضمنية أنه لم يعد مقبولا استخدام المعونة الأمريكية كتهديد لمصر أو أنه يتم معاقبة مصر بهذه المعونة، فمصر تسعى للاعتماد على ذاتها.

 

وأكد الخولى، أن استجابة رئيس روسيا لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى لزيارة مصر، أقوى رد ضمنى على تخفيض المعونة الأمريكية لمصر.

جدير بالذكر أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، قال إنه سيلبى دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى لزيارة مصر لحضور الاحتفال الذى سيقام بمناسبة وضع حجر أساس محطة الضبعة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية.

 

وقال بوتين فى تصريحات أوردتها قناة "روسيا اليوم " – اليوم الثلاثاء، إن روسيا تتوقع أن يتم حل قضية أمن الطيران فى مصر بشكل كامل فى المستقبل القريب، مضيفا أن موسكو على علم بالجهود التى تبذلها القاهرة فى هذا المجال.

 

وأشار الرئيس الروسى إلى أن بلاده تريد أن تستأنف الرحلات الجوية مع مصر بالكامل، لافتا إلى أن مصر تبذل قصارى جهدها لتوفير أمن الطيران.

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print