الأحد، 29 مارس 2020 05:59 ص
الأحد، 29 مارس 2020 05:59 ص

تعرف على أهم 10 معلومات عن قانون إنشاء وكالة فضاء مصرية

تعرف على أهم 10 معلومات عن قانون إنشاء وكالة فضاء مصرية لجنة التعليم بالبرلمان
الإثنين، 13 نوفمبر 2017 12:30 ص
كتب – مصطفى السيد
تبدأ لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب بالاشتراك مع مكاتب لجان الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدفاع والأمن القومى، غدا فى مناقشة مشروع قانون بإنشاء وكالة الفضاء المصرية.

 

وينشر "برلمانى" أهم 10 معلومات عن إنشاء وكالة فضاء مصرية بحسب مشروع القانون:

1- يتكون مشروع المقدم من قانون الحكومة من 18 مادة، وتنشأ هيئة عامة تسمى وكالة الفضاء المصرية تكون لها الشخصية الاعتبارية وتتبع رئيس الجمهورية وتتمتع بالاستقلال المالى والإدارى والفنى، ويكون مقرها الرئيسى مدينة القاهرة، ولها إنشاء فروع فى جميع أنحاء الجمهورية بقرار من مجلس إدارتها.

2- تهدف الوكالة إلى نقل وتوطين علوم وتكنولوجيا الفضاء لامتلاك القدرات الذاتية لبناء وإطلاق الأقمار الصناعية من الأراضى المصرية، بما يخدم استراتيجية الدولة فى مجالات التنمية وتحقيق الأمن القومى.

3- الوكالة تباشر كافة الاختصاصات اللازمة لتحقيق أهدافها، فى وضع الاستراتيجية العامة للدولة فى مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء وامتلاك هذه التكنولوجيا ووضع برنامج الفضاء الوطنى

4- تتولى الوكالة وضع خارطة طريق مشروعات الفضاء ودعم تنفيذها من خلال الأجهزة المعنية بالدولة، دعم البحوث والدراسات والبرامج التعليمية فى مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء وتشجيع الاستفادة بنتائجها وتمويل الاستثمارات فى المؤسسات التى تعمل على تطوير صناعة الفضاء ودعم الأبحاث وبراءات الاختراع فى هذا المجال.

5 – تعتمد الوكالة فى مصدر تمويلها على الاعتمادات التى تخصصها الدولة لها، والقروض والمنح التى تعقد لصالح الوكالة من خلال أجهزة الدولة، والهبات والتبرعات والإعانات التى يقبلها مجلس إدارة الوكالة ومقابل الأعمال التى تؤديها، بالإضافة إلى عائد استثمار أموال الوكالة.

6- للوكالة موازنة مستقلة يجرى إعدادها وفقا لقواعد إعداد موازنات الهيئات الاقتصادية، وتبدأ مع بداية السنة المالية للدولة وتنتهى معها ويكون لها حساب بالبنك المركزى المصرى.

7- يشكل مجلس أعلى للوكالة برئاسة رئيس الجمهورية وعضوية رئيس الوزراء ووزراء الدفاع والاتصالات والمالية والبحث العلمى والإنتاج الحربى، بالإضافة إلى رئيس جهاز المخابرات العامة والرئيس التنفيذى للوكالة ورئيس الهيئة العربية للتصنيع وينعقد بدعوة من رئيسه، وله أن يدعو لحضور جلساته من يرى الاستعانة بخبراتهم.

8- مجلس الإدارة يجتمع شهريا بدعوة من رئيسه على الأقل ويكون اجتماعه صحيحا بحضور الأغلبية وتصدر قراراته بأغلبية الحاضرين وعند التساوى يرجح الجانب الذى منه الرئيس.

9- يكون للرئيس التنفيذى للوكالة بعد موافقة مجلس الإدارة التعاقد بصفة مؤقتة مع الأجانب فى الوظائف، والتى تتطلب مؤهلات علمية أو خبرات خاصة لا تتوافر فى المصريين أو أن يعهد إلى الأجانب ببعض المهام أو الأعمال المؤقتة، كما يجوز له التعاقد مع المصريين ذوى المؤهلات أو الخبرات العلمية الخاصة.

10- يرفع تقرير سنوى خلال شهر يوليو من كل عام بإنجازات الوكالة.

 

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print