السبت، 24 أكتوبر 2020 05:36 م
السبت، 24 أكتوبر 2020 05:36 م

قذيفة برلمانية.. نائب: وزارة البيئة لم تتخذ خطوات حقيقية لمكافحة التلوث

قذيفة برلمانية.. نائب: وزارة البيئة لم تتخذ خطوات حقيقية لمكافحة التلوث النائب فايز بركات
السبت، 09 ديسمبر 2017 05:10 ص
كتب محمد صبحى

 تقدم النائب فايز بركات عضو لجنة التعليم بطلب إحاطة  إلى مجلس النواب لتوحيه إلى الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، بشأن عدم اتخاذ الوزارة خطوات جادة للحد من تلوث الهواء و النيل فى مصر.


وقال بركات إن نسبة تلوث المياه فى مصر تزيد على ثلاثة أمثال معدلات التلوث العالمية، كما أن هناك تحديات تواجه نهر النيل بوجود ما بين 2.4 إلى 3 مليارات متر مكعب من المياه الناتجة عن معالجة مياه الصرف الصحى، بالإضافة إلى حوالى 38 مليون مصرى يشربون مياها ملوثة، فتلوث المياه قنبلة موقوتة تهدد حياة المصريين، كل هذا ويصرح وزير البيئة بأن مصر لا تعانى تلوث مياه النيل !!!!!! إذا فما هو التلوث يا سيادة الوزير؟!

وأضاف عضو لجنة التعليم أن هناك مئات المصادر الملوثة لنهر النيل حيث أن الملوثات الصناعية غير المعالجة أو المعالجة جزئيا ويقذف بها فى عرض النهر تقدر بنحو 4.5 مليون طن سنويا من بينها 50 ألف طن مواد ضارة و35 ألف من قطاع الصناعات الكيماوية، كما أن نسبة الملوثات العضوية الصناعية تصل إلى 270 طنا يوميا، بينما يبلغ حجم الملوثات الناتجة عن المستشفيات سنويا بما يقدر بنحو 120 ألف طن سنويا من بينها 25 ألف طن مواد تدخل في تصنيف المواد شديدة الخطورة، بالإضافة إلى أن هناك تحديات تواجه نهر النيل بوجود ما بين 2.4 إلى 3 مليارات متر مكعب من المياه الناتجة عن معالجة مياه الصرف الصحى.

وتساءل النائب متى سيصبح مكافحة التلوث بشكل عام وتلوث مياه النيل والهواء من أولويات الوزارة؟ وما هى خطة الوزارة للحد من هذا التلوث، الذى يتسبب فى وفاة العشرات بل المئات من المصريين؟.. فصحة المواطن المصرى هى أولويتنا دائما وأبدا ولابد أن تعمل الوزارة على مكافحة كافة أسباب التلوث من أجل حياة المواطن المصرى.
 

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

الأكثر قراءة



print