الثلاثاء، 19 يناير 2021 08:41 ص
الثلاثاء، 19 يناير 2021 08:41 ص

كيفية تشكيل الائتلافات البرلمانية فى مجلس النواب

كيفية تشكيل الائتلافات البرلمانية فى مجلس النواب البرلمان
الأحد، 24 ديسمبر 2017 12:10 ص
كتب محمد عبد العظيم

بدأ ائتلاف "دعم مصر"، برئاسة النائب محمد زكى السويدى، افتتاح سلسة من المقرات له فى المحافظات، وذلك فى إطار رغبة الائتلاف فى الاستماع لمشاكل المواطنين والتواصل معهم وحلها، وفيما يلى يوضح "برلمانى"، كيفية تشكيل الائتلافات البرلمانية تحت قبة البرلمان:

 

 - كيف يتم تشكيل الائتلافات البرلمانية فى مجلس النواب؟

لكل عضو مستقل ولكل حزب حاصل على مقاعد فى المجلس الاتفاق على تشكيل ائتلافات برلمانية فيما بينهم، وفقا للتنظيم الوارد فى لائحة البرلمان، وطبقا للتفاهمات والاتفاقات السياسية المعقودة فى هذا الشأن.

ويكون إنشاء الائتلاف البرلمانى من خلال توقيع أعضاء المجلس المكونين له على وثيقة سياسية، تتضمن اسم الائتلاف ونظامه الأساسى، ويجب أن يحدد النظام الأساسى للائتلاف أجهزته الرئيسية، وطريقة تشكيلها، ويخطر بها المجلس، ويجب أن يراعى فى النظام الأساسى للائتلاف وفى ممارساته، الالتزام بأحكام الدستور والقانون وهذه اللائحة، وفى جميع الأحوال، لا يجوز تأسيس ائتلافات برلمانية على أسس فئوية أو طائفية أو عقائدية أو مذهبية أو قَبَلية أو على أساس تكتلات عصبية.

- ما شروط تشكيل ائتلاف برلمانى؟

يكون تشكيل ائتلاف برلمانى من 25% من أعضاء المجلس على الأقل، ويشترط فى أعضاء الائتلاف أن يكونوا من 15 محافظة من محافظات الجمهورية، منهم عضوان على الأقل من كل محافظة وترشحا على مقاعدها، ولا يجوز لعضو مجلس النواب الانضمام إلى أكثر من ائتلاف فى الوقت ذاته.

 

كيف يخرج أعضاء البرلمان من الائتلاف؟

لكل عضو من أعضاء الائتلاف الانسحاب منه فى أى وقت، ولكل ائتلاف استبعاد من يراه من أعضائه وفقا لنظامه الأساسى، ويكون ذلك بكتاب مُوجه إلى رئيس المجلس وُموقع عليه من العضو أو ممثل الائتلاف بحسب الأحوال.

 

كيف نظمت اللائحة الداخلية حرية الأعضاء فى الانضمام للائتلافات؟

نصت اللائحة الداخلية على حظر استخدام الإغراءات المادية أو التهديد أو الترهيب لضم عضو من أعضاء مجلس النواب إلى أى من الائتلافات البرلمانية أو حمله على الخروج من الائتلاف المنضم إليه.

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print