الأربعاء، 27 يناير 2021 06:51 م
الأربعاء، 27 يناير 2021 06:51 م

"إعلام البرلمان" تبحث موقف الحكومة من قانون تنظيم المهنة.. الأسبوع المقبل

"إعلام البرلمان" تبحث موقف الحكومة من قانون تنظيم المهنة.. الأسبوع المقبل أسامة هيكل - رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان
السبت، 06 يناير 2018 09:30 م
كتب محمد مجدى السيسى

قال النائب تامر عبد القادر وكيل لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان، إنه سيطالب أسامة هيكل رئيس اللجنة بعقد اجتماع لهيئة مكتب اللجنة، لبحث موقف اللجنة من استئناف مناقشة قانون تنظيم الصحافة والإعلام، بعدما أجلت اللجنة مناقشته وقررت إعادة 5 مواد للحكومة لإعادة النظر فيها، وهى المواد أرقام "50، 51، 52، 53، 36"، بهدف تدقيقها، وذلك منذ ما يزيد عن شهر.

 

وأضاف "عبد القادر"، فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه فى حالة إرسال الحكومة للرد على تلك المواد فى مهلة الشهر التى قد حددتها اللجنة وتم تجاوزها، فإن اللجنة ستستأنف المناقشة الاسبوع المقبل، وأنه إذا كانت الحكومة تأخرت فى إرسال الرد، سترسل اللجنة خطاب استعجال، وإن لم تستجب ستبدأ اللجنة المناقشة فورًا، مشددًا على أن كل ذلك متوقفًا على قرار هيئة مكتب اللجنة.

 

وطالب وكيل لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان، الحكومة ألا تتكاسل فى إرسال الرد، كون القانون يمثل استحقاقا دستوريًا، فضلًا عن الهيئات الإعلامية الثلاث، المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة والإعلام، متعطل عملها لحين إصدار القانون.

 

وكان أعضاء اللجنة قد أوضحوا، أن أبرز الأسباب التى دعت اللجنة إلى إعادة المواد للحكومة تمثلت فى حكم المحكمة الدستورية العليا الذى صدر يوم 3 يونيو 2017 والذى قضى بعدم دستورية الفقرة الثانية من المادة 52 للقانون رقم 96 لسنة 1996، حيث كانت تنص هذه الفقرة على أنه يشترط فى الصحف التى يصدرها الأشخاص الاعتباريين الخاصة فيما عدا الأحزاب السياسية والنقابات والاتحادات أن تتخذ شكل تعاونيات أو شركات مساهمة ومنعت حق الأفراد فى إصدار الصحف دون تحديد شكل محدد لطريقة الإصدار ودون النص على أن تكون شركات مساهمة للحصول على تراخيص الصحف.

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

الأكثر قراءة



print