الأحد، 29 نوفمبر 2020 10:11 م
الأحد، 29 نوفمبر 2020 10:11 م

س وج.. كل ما تريد معرفته عن متابعة منظمات المجتمع المدنى للانتخابات الرئاسية

س وج.. كل ما تريد معرفته عن متابعة منظمات المجتمع المدنى للانتخابات الرئاسية انتخابات
الإثنين، 29 يناير 2018 05:00 ص
كتبت هدى أبو بكر

وضعت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، عدد من الضوابط بشأن متابعة منظمات المجتمع المدنى للانتخابات الرئاسية 2018 ، سواء بالنسبة للمنظمة لنفسها، أو للمتابعين الذين سيقومون بمتابعة عملية الاقتراع، ونص قرارها رقم ( 8 ) لسنة 2018 على هذه الضوابط وعلى حقوق وواجبات هذه المنظمات أثناء ممارسة دورها فى المتابعة.

ويقدم "برلمانى" س وج لكل الأمور المرتبطة بمتابعة منظمات المجتمع المدنى للانتخابات الرئاسية.

ماذا يقصد بمتابعة الانتخابات؟

يقصد بمتابعة العملية الانتخابية كافة أعمال الرصد والمشاهدة والملاحظة، لجميع إجراءات تسجيل المرشحين، والدعاية الانتخابية، والاقتراع، والفرز ، وإعلان نتيجة الانتخاب.

ما المحظور على المتابعين ؟
 

يحظر على المتابعين التدخل فى سير العملية الانتخابية بأى شكل من الأشكال، أو عرقلتها، أو التأثير على الناخبين، أو الدعاية للمرشحين، أو تلقى أو منح أو عطايا  أو هدايا أو مساعدات أو مزايا تحت أى مسمى من أى مرشح أو مؤيديه.

ما الشروط الواجب توافرها فى المنظمة التى تتقدم بطلب التصريح لمتابعة الانتخابات؟
 

أن تكون ذات سمعة حسنة ومشهودا لها بالحيدة والنزاهة، وأن تكون لها خبرة سابقة فى مجالات متابعة الانتخابات، أن يكون مندوبو تلك المنظمات الراغبين فى متابعة الانتخابات مقيدين بقاعدة بيانات الناخبين.

ما المستندات المطلوبة من المنظمة ؟
 

صورة طبق الأصل من المستندات الدالة على قيد المنظمة، وشهادة حديثة صادرة من الوزارة المختصة، تفيد قيدها واستمرارها فى مباشرة نشاطها، وعدم مخالفتها للقوانين واللوائح المعمول بها، وأن نشاطها يتعلق بمجالات متابعة الانتخابات وحقوق الانسان ودعم الديمقراطية.

ملخص واف عن المنظمة، ووضعها القانونى، وأنشطتها، وسابق خبراتها فى مجال متابعة الانتخابات، وبيان بعدد المتابعين الذين ترشحهم المنظمة الراغبين فى الحصول على تصاريح لمتابعة الانتخابات فى كل محافظة، واسم ممثل المنظمة أمام الهيئة الوطنية للانتخابات.

ما هو آخر موعد لتسجيل بيانات المتابعين؟

آخر موعد لتسجيل بيانات متابعى منظمات المجتمع المدنى المقبولة هو 1 فبراير المقبل.

كيف تحصل المنظمات المقبولة على التصاريح؟

تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات أولا بأول بيانا بالمنظمات المستوفاة للشروط المقررة، وتمنح لكل منها عددا من الأكواد غير القابلة للتكرار، بالعدد المصرح به من المتابعين وذلك لاستخدام تلك الأكواد للتسجيل من خلال الموقع الرسمى للهيئة، على أن يسجل المتابعون أنفسهم فى الموعد المحدد بهذا القرار.

وتتولى الهيئة الوطنية للانتخابات فحص استمارات المتابعين المطروحة على الموقع الإلكترونى ويحق لها رفض الاستمارات غير المستوفاة، وتصدر الهيئة تصاريح لمن تم قبول طلبه، وتسلم عقب ذلك لمندوب المنظمة.

كم عدد المنظمات التى وافقت عليها الهيئة حتى الآن؟

حتى الآن وافقت الهيئة على 44 منظمة محلية و4 منظمات دولية، بالإضافة إلى المجلس القومى لحقوق الإنسان والمجلس القومى للمرأة.

من الذى يتسلم التصاريح التى تصدرها الهيئة للمنظمات؟

ممثل المنظمة أو من تفوضه باستلام بطاقات التعريف لمن استوفى الشروط من متابعى المنظمات المقبولة وذلك من مقر الهيئة، ولا يسمح بتردد المتابعين أنفسهم على مقر الهيئة لهذا الغرض.

ما هى حقوق وواجبات المتابعين؟

يكون للمتابعين حق دخول لجان الاقتراع والفرز، واللجان العامة بموجب البطاقات الصادرة من الهيئة.

ولا يجوز أن يبقى المتابع داخل أى لجنة لمدة تجاوز نصف ساعة، ولرؤساء اللجان الفرعية، والعامة عند الضرورة تقليص مدة تواجد المتابعين، تحديد عددهم داخل اللجان بما لا يعيق عمل اللجنة.

ويراعى فى جميع الأحوال الالتزام بتعليمات رؤساء اللجان الفرعية والعامة فى هذا الشأن.

ما المطلوب من المنظمة التى تتابع العملية الانتخابية أثناء عملها؟

الالتزام بكافة أحكام القانون والقرارات المنظمة للعملية الانتخابية، ومراعاة الدقة والحياد والموضوعية، وعدم استخدام المتابعة بقصد تحقيق أهداف سياسية أو حزبية.

وعلى المنظمة إبلاغ الهيئة على الفور بما قد تكشفه عنه متابعتها من ملاحظات ترى إحاطة الهيئة بها

ولا يجوز للمنظمة إعلان أيه نتائج للانتخابات أو مؤشراتها قبل إعلان النتائج بصفة رسمية من الهيئة الوطنية للانتخابات.

ما الذى تقدمه المنظمة عقب انتهاء العملية الانتخابية؟

تعد المنظمة عقب انتهاء العملية الانتخابية تقريرا بنتائج ما أسفرت عنه المتابعة، يرفع إلى الهيئة، ويراعى فيه غعداد هذا التقرير الحيدة، والاستناد إلى وقائع قابلة للاثبات ، والتقيين الفنى الذى يبرز الايجابيات والسلبيات التى قد تتكشف من المتابعة، ويجب أن يعكس التقرير بموضوعية الرد الرسمى الذى يكون قد صدر من الهيئة الوطنية للانتخابات بشأن ملاحظة المنظمة.

هل يجوز للهيئة إلغاء التصريح للمتابع أو للمنظمة؟

نعم يجوز للهيئة إلغاء النتصريح لأى متابع للانتخابات فى حالة مخالفته للضوابط المحددة، بشأن متابعة المنظمات والتى وضعتها الهيئة فى حالة مخالفته للضوابط المحددة فى هذا القرار، كما يجوز إلغاء التصريح للمنظمة إذا تبين مسئوليتها عن المخالفة.

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

الأكثر قراءة



print