السبت، 05 ديسمبر 2020 11:19 ص
السبت، 05 ديسمبر 2020 11:19 ص

وكيل اللجنة الاقتصادية بالبرلمان يشرح فوائد إنشاء منطقة حرة بميناء نويبع

وكيل اللجنة الاقتصادية بالبرلمان يشرح فوائد إنشاء منطقة حرة بميناء نويبع مدحت الشريف وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب
السبت، 31 مارس 2018 09:40 م
كتب هيثم سلامة

قال مدحت الشريف، وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، عن موافقة مجلس الوزراء حول إنشاء منطقة حرة بمدينة نوبيع، إن الهدف من إنشاء المناطق الحرة هو التصدير للخارج.

 

وأضاف مدحت الشريف، فى مداخلته عبر برنامج 90 دقيقة على فضائية المحور، أن منطقة نوبيع تتميز بوجود ميناء ذو غاطس يسمح بمرور السفن العملاقة، بالإضافة أنها تتوسط بين ميناء العقبة وميناء تبوك وخليج العقبة بشكل مباشر، وتتوافر بها شبكة طرق جيدة تخدمها.

 

وأشار إلى أن القرار حتى الآن لم يعرض علينا أو على المجلس، ولا بد أولاً من دراسة المنطقة الحرة ومشتمالاتها والمناطق اللوجيستية ونوعية البضائع والسلع التى تخزن فيها.

 

وتابع: "الهدف من إنشاء المناطق الحرة هو التصدير، ولكن ما أجرى فى المناطق الحرة القديمة التصدير إلى الداخل".

 

واستطرد: "قانون الاستثمار أتاح للمناطق الحرة حرية الحركة، والمناطق الحرة الخاصة، هناك العديد من الامتيازات، حيث الحصول خصم بنسبة كبيرة حوالى 30 أو 50% من الضرائب، طبقا لقرار مجلس الوزراء وتصنيفها".

 

وعن قرار الحكومة بإنشاء 11 منطقة حرة، أضاف: "يجب أن يدرس الأمر حالة بحالة، فى الأول والآخر لا بد من دراسة كل حالة من حيث المكونات والأنشطة اللوجسيسة، ونرى العديد من المناطق الحرة فى الإمارات ودبى".

 

واستطرد: "بدون دراسة جدوى ودون توجيه اسئلة سوف يكون الناتج زيرو، أكيد يتوافر لدى الحكومة دراسة شاملة حول الموضوع وسوف نقوم بدراستها مع وزير الاستثمار، وأعتقد مؤكد هناك دراسات جدوى".

 

ووافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم السبت على إقامة منطقة حرة بمدينة نويبع بمحافظة جنوب سيناء بتكلفة 40 مليون جنيه على مساحة مليون متر مربع، وتوفر 14 ألف فرصة عمل مباشرة فضلا عن فرص العمل غير المباشرة.

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

الأكثر قراءة



print