الإثنين، 26 أكتوبر 2020 03:55 م
الإثنين، 26 أكتوبر 2020 03:55 م

اللجنة السياسية بالاتحاد البرلماني تدين المجازر الاسرائيلة بحق الفلسطينين

اللجنة السياسية بالاتحاد البرلماني تدين المجازر الاسرائيلة بحق الفلسطينين الاتحاد البرلمانى العربى
الخميس، 05 أبريل 2018 10:30 م
كتب : نورا فخرى - هشام عبد الجليل
أدانت لجنة الشؤون السياسية والعلاقات البرلمانية بالاتحاد البرلماني العربي الاحتلال الإسرائيلي، والمجازر الأخيرة التي ارتكبها بحق الفلسطينيين في إحياء "يوم الأرض"، وقرار الإدارة الأمريكية الخاص بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، مع دعم الشعب الفلسطيني في صموده، مؤكدة أن القضية الفلسطينية قضية مركزية.
 

 

   وأكدت اللجنة –في تقريرها وتوصياتها التي تلاها الدكتور عبد الهادي القصبي عضو الاتحاد البرلماني العربي- دعمها للدور الذي تقوم به المملكة الأردنية الهاشمية من خلال الوصاية التاريخية بصفتها راعية للأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس.

   وشجبت اللجنة واستنكرت كل التدخلات الخارجية في شؤون الدول العربية الداخلية والاعتداء على أراضيها وسيادتها الوطنية، وعلى وجه الخصوص التدخلات الإيرانية في اليمن والبحرين، واحتلال الجزر الإماراتية، والتدخلات في باقي الدول العربية، وكذلك أي تدخلات أجنبية في شؤون الدول العربية مع التأكيد على حل القضايا الوطنية بواسطة أبناء الوطن وبشكل سلمي.

وأكدت اللجنة على أهمية الأمن القومي العربي ومقاومة التدخلات الخارجية والتصدي للإرهاب بما يحقق السلام والأمن المنشود، ومعالجة الخلافات بين الدول العربية بشكل ودي وثنائي داخل منظومة الوطن العربي، مع التأكيد على أهمية التنسيق العربي في القضايا العربية والدولية لاسيما في المؤسسات العربية والإقليمة والدولية.

   وجددت اللجنة التأكيد على أهمية دعم الشرعية في اليمن برئاسة الرئيس عبد ربه منصور هادي وفقا لقرارات مجلس الأمن والمبادرات الخليجية ومخرجات الحوار الوطني، مع إدانة دعم النظام الإيراني للميليشيات الحوثية في اليمن وإطلاقها صواريخا باليستية في انتهاك صريح لقرارات مجلس الأمن، ودعوة المجتمع الدولي للقيام بدوره في حماية خطوط الملاحة البحرية خاصة في المناطق البحرية المحاذية لليمن.

   وأشادت لجنة الشؤون السياسية والعلاقات البرلمانية باعتماد الاتحاد الرلماني الدولي وفد الشرعية اليمنية ممثلا وحيدا لليمن في الاتحاد، مع الإشادة بالإدانة الصادرة عن الاتحاد البرلماني الدولي للميليشيات الحوثية الانقلابية وإطلاقهم للصواريخ الباليستية تجاه المدنيين في اليمن وخارجه.

   ودانت اللجنة كذلك الميليشيات الحوثية لقيامها بإطلاق الصواريخ الباليستية على السعودية، مع تأييد السعودية في اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية مواطنيها وأراضيها، مشددة على أهمية تفعيل الدور الإيجابي للدبلوماسية البرلمانية بما يحقق المصلحة العربية أمنيا ويعززها تنمويا.

   كما أشادت اللجنة بالدور الذي تقوم به سلطنة عمان والكويت ومصر في حل الخلافات العربية اعتمادا على الحوار وبشكل سلمي، مع رفض محاولات الولايات المتحدة وإسرائيل لإلغاء وكالة غوث وتشغيل اللاجئين ودمجها في ملف المفوضية السامية للاجئين.

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

الأكثر قراءة



print