الجمعة، 19 أكتوبر 2018 07:51 ص
الجمعة، 19 أكتوبر 2018 07:51 ص

وزير الرى: المفاوضات حول أزمة سد النهضة تحتاج إلى صبر

وزير الرى: المفاوضات حول أزمة سد النهضة تحتاج إلى صبر وزير الرى محمد عبد العاطى
السبت، 21 أبريل 2018 05:32 م
كتب أمين صالح

 

قال وزير الرى محمد عبد العاطى، إن المفاوضات فى قضية سد النهضة تحتاج إلى صبر، كما أن القلق المصرى ينبغى أن يكون إيجابيا بمعنى أن نعمل من الآن على حل المشكلات التى تواجه الوضع المائى فى مصر بالكامل، موضحًا أن مصر ساهمت فى تمويل سد "أوين" بأوغندا فى عام 1950، كما أنها تعاونت مع كل دول حوض النيل فى بناء سدود مثل تيكيزي فى إثيوبيا، وتعلية سد "روسيروس" وسد "المروى" وسد "جبل الأولياء" فى السودان، ولن تتدخر جهدًا فى التعاون مع دول حوض النيل.
 
وأضاف عبد العاطى خلال لقاء مفتوح بحزب الوفد، أنه تم الاتفاق فى 2008 على بناء سد فى إثيوبيا، ولكن فى 2011 فوجئت مصر بإعلان إثيوبيا عن سد آخر على النيل الأزرق غير الذى تم الاتفاق عليه وبمقاسات أخرى.
 
وأوضح أن مصر قدمت كل الروح الإيجابية فى التعاون فيما يخص السد خلال السنوات الماضية، واتفقت الدول الثلاث على اختيار المكاتب الاستشارية التى تقدم دراسات عن السد.
 
وتابع: "نتفهم مشاكل شركائنا ولكن عليهم أن يتفهموا مشاكلنا أيضًا، فمصر لا يوجد لديها مصدر آخر للمياه غير نهر النيل، خاصة أن مصر حصتها حوالى 55.5 مليار متر مكعب رغم أن هناك 7000 مليار متر مكعب من المياه فى نهر النيل كحصة مجتمعة سنويا أى أن حصة مصر أقل من 1% من حصة نهر النيل.

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print