الأربعاء، 25 نوفمبر 2020 07:46 م
الأربعاء، 25 نوفمبر 2020 07:46 م

رئيس "خطة البرلمان": بعثة صندوق النقد أشادت بالتحول لنظام موازنة البرامج

رئيس "خطة البرلمان": بعثة صندوق النقد أشادت بالتحول لنظام موازنة البرامج حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب
الأحد، 27 مايو 2018 03:10 م
كتب عبد اللطيف صبح

قال الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، إن بعثة صندوق النقد الدولى بالقاهرة أشادت بتجربة الدولة المصرية فى التحول إلى نظام البرامج والأداء فى إعداد الموازنة العامة للدولة.

 

وأضاف عيسى قائلا: "عندما التقيت بعثة صندوق النقد الدولى فى أبريل الماضى مكانوش مصدقين إننا هنشتغل على موازنة البرامج والأداء، ورؤساء اللجان النوعية بالبرلمان عندما تحدثوا مع مسئولى الدول الأوروبية عن تحول بعض الوزارات لموازنة البرامج والأداء كان رد الفعل إيجابى وحماسى".

 

وأوضح رئيس لجنة الخطة فى تصريح لـ"برلمانى"، أن التحول لموازنة البرامج والأداء يُشجع الكثير من المؤسسات التمويلية الدولية للتعامل مع الاقتصاد المصرى بشكل أفضل، حيث أنها تضمن توجيه أموال القروض والمنح الدولية لصالح برامج ومشروعات بشكل أكثر فاعلية.

كما أشار إلى أن تلك هى المرة الأولى التى تُطبق فيها موازنة البرامج والأداء على مستوى 16 وزارة اعتادت على إعداد موازناتها وفقا لنظام الأبواب والبنود، مؤكدا أن ذلك يُعد تغيير فى الفلسفة والتفكير وإعداد الموازنة، بتحديد أوجه صرف لأموال الدولة وأهداف تسعى لتحقيقها الأجهزة الحكومية على مدار السنة المالية.

ولفت عيسى فى الوقت ذاته إلى أن ما يحدث الآن فى 16 وزارة هو إعداد موازناتها وفقا لأسلوب البرامج والأداء بنسبة 25% فقط من الأسلوب بشكل تجريبى، على أن يتم بعد ذلك التحول لموازنة البرامج والأداء بنسبة 100% وقياس الأداء الفعلى، ومقارنة التكاليف الفعلية والمخططة ومعدل الانحراف بينهما.

وأكد أنه سيتم تطبيق هذا النظام الجديد بشكل تجريبى على كافة الوزارات خلال العام المالى 2019/2020، وبعد ذلك يتم اختيار 4 وزارات فقط من الـ16 وزارة التى ستطبق البرامج والأداء بالسنة المالية 2018/2019 لتطبيق النظام كاملا بنسبة 100% خلال السنة المالية 2020/2021، لافتا إلى أن التحول للبرامج والأداء بشكل كامل يحتاج إلى 3 سنوات أخرى.

وأوضح عيسى أن التحول لنظام البرامج والأداء فى إعداد الموازنة العامة للدولة حلم منذ 40 عاما، لافتا إلى أن هناك رسائل علمية مكتوبة منذ 30 عاما فى الجامعات المصرية فى نظام البرامج والأداء، قائلا "نحن ملتزمون بالدستور فى تقديم الموازنة فى شكل أبواب وبنود، لكن الأمر فعلا مُجهد وكأننا نعد موازنتين، وهى أعباء ضخمة واللجنة تعمل طوال العام، ولدينا أمل أن ينص الدستور المصرى فيما بعد على ضرورة إعداد الموازنة بأسلوب البرامج والأداء".

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

الأكثر قراءة



print