الأربعاء، 25 نوفمبر 2020 08:04 ص
الأربعاء، 25 نوفمبر 2020 08:04 ص

النائب محمد فؤاد: بلد بحجم مصر ضرائبها لا تقل عن تريليون و200 مليار

النائب محمد فؤاد: بلد بحجم مصر ضرائبها لا تقل عن تريليون و200 مليار محمد فؤاد عضو مجلس النواب
الإثنين، 25 يونيو 2018 10:00 ص
كتب مصطفى السيد
قال الدكتور محمد فؤاد، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب عن حزب الوفد، نائب دائرة العمرانية بمحافظة الجيزة، أن أول شىء يجب أن نعمله لتطوير المنظومة الضريبية أن تضع مستهدف للتحصيل الضريبى من الناتج المحلى، مضيفا أننا نعمل حاليا على المتحصل ضريبى 15%، وفى خطتنا فى 2020 نستهدف لنصل لـ18% وأرى أن هذا رقم متواضع.

 

وأضاف عضو لجنة الخطة والموازنة فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه لابد أن نصل خلال 3 سنوات لـ20% من الناتج المحلى، موضحا أن التحصيل الضريبى فى موازنة 2018-2019 بلغ 777 مليار جنيه، قائلا: "بلد بحجم مصر ضرائبها على الأقل المفروض تكون تريليون و200 مليار، ولو وصلنا لهذا الرقم لن يكون لدينا عجز بالموازنة".

 

وتابع "فؤاد": الإشكالية عندنا أن 70% من الدخل من الضرائب ولازم نسبة التحصيل الضريبى تتوازى بنسبة تقارب من 20% من الناتج المحلى"، قائلا:" مينفعش بلد فيها انتاجية عالية وضرائبها منخفضة بهذا الشكل لازم يكون عندنا حوكمة ضريبية".

 

وأضاف النائب محمد فؤاد أننا نحتاج لبعض القواعد القانوينة التى تساعد فى تمكيننا من ضم الاقتصاد غير الرسمى ومنها، قانون التصالح مع البناء المخالف، وقانون تراخيص المحال التجارية، وكل القوانين المنظمة للمحليات، متابعا: "نحتاج لجذب كل ما لا يدفع ضرائب ومنها العقارات الغير مرخصة وضرورى أن نعمل على هذه القوانين لتوسيع القاعدة الضريبية".

 

وشدد عضو لجنة الخطة والموازنة على ضرورة العمل على القوانين لاجتذاب الممولين، مضيفا" هناك فئات كثيرة تتهرب من الضرائب بعضها من فئات المهن الحرة وليس المقصود بهم طبقات محدودى الدخل".

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قد اجتمع بالدكتور محمد معيط، وزير المالية، حيث تناول الاجتماع الأمور المتعلقة بتطوير المنظومة الضريبية، وإنهاء المنازعات الضريبية، ورفع كفاءة تحصيل موارد الدولة.

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print