الأربعاء، 02 ديسمبر 2020 12:02 ص
الأربعاء، 02 ديسمبر 2020 12:02 ص

فرج عامر: العلاقات المصرية الروسية شهدت تطورا منذ تولى السيسي الرئاسة

فرج عامر: العلاقات المصرية الروسية شهدت تطورا منذ تولى السيسي الرئاسة النائب فرج عامر
الإثنين، 15 أكتوبر 2018 03:30 م
كتب محمد عبد العظيم

قال النائب فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن مصر وروسيا يجمعهما علاقات هامة ومتنوعة منها السياسية والاقتصادية والعسكرية والسياحية، إلى جانب قائمة طويلة من العلاقات فى مختلف المجالات، مضيفا :"شهدت العلاقات المصرية الروسية، تطورًا ملحوظًا، منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئاسة الجمهورية".

 

وأضاف رئيس لجنة الصناعة فى بيان له، أن العلاقات بين البلدين بدأت منذ نحو 74 عاما منذ العام 1943، حيث دشنت أول سفارة لمصر فى موسكو، وسفارة للاتحاد السوفييتى فى القاهرة وقنصلية عامة فى الإسكندرية، منذ ذلك التاريخ، وأصبحت الدولتان شريكتين على الصعيد الثنائى والدولى.

وأردف عامر، أن هناك علاقات اقتصادية بين الجانبين على عدد من المشاريع الاستراتيجية الكبرى أهمها مشروع إنشاء محطة الضبعة النووية الذي تم توقيعه في 2015، باستثمارات روسية تصل إلى 25 مليار دولار، يضاف إلى ذلك مشروع إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في شرق بورسعيد.

وتابع :"تتجاوز العلاقات الروسية- المصرية هذه المجالات إلى التعاون الدبلوماسي وتنسيق المواقف الفعال فيما يخص عددا من القضايا الدولية والإقليمية أبرزها الأزمة في سوريا وتطورات الوضع في اليمن وليبيا".

وأكد رئيس "صناعة البرلمان"، حرص مصر على تعزيز العلاقات المهمة التي تجمعها بروسيا وتطوير أوجه التعاون المشترك على مختلف الأصعدة، مشيدًا في هذا الصدد بالتعاون الثنائي القائم في العديد من المجالات، والمشروعات المشتركة التي سيتم البدء في تنفيذها، خاصة مشروع إنشاء المنطقة الصناعية الروسية فى شرق بورسعيد، ومشروع إنشاء محطة الضبعة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية.

12121212112

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

الأكثر قراءة



print