السبت، 05 ديسمبر 2020 11:26 ص
السبت، 05 ديسمبر 2020 11:26 ص

وتخصيص موازنة مستقلة له..

البرلمان يوافق على إعفاء صندوق رعاية المبتكرين من الضرائب والرسوم

البرلمان يوافق على إعفاء صندوق رعاية المبتكرين من الضرائب والرسوم مجلس النواب
الإثنين، 22 أكتوبر 2018 03:02 م
كتب محمود حسين
وافق مجلس النواب، خلال جلسته العامة اليوم، على مادة (6) من مشروع قانون إنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ التى تنص على أن يكون للصندوق موازنة مستقلة، وكذلك المادة 7 التى تنص على الإعفاءات الضريبية الممنوحة للصندوق.
 
 


وجاء نص المادة 6 بعد موافقة المجلس كالتالى:
يكون للصندوق موازنة مستقلة، وتبدأ السنة المالية للصندوق مع بداية السنة المالية للدولة وتنتهى بانتهائها، كما يكون للصندوق حساب خاص برقم موحد بجميع البنوك المصرية فى الداخل أو الخارج - تودع فيه كافة موارده ويرحل فائض أموال الصندوق من سنة مالية إلى أخرى ويتم الصرف من الحساب وفقاً للقواعد التى يصدر بها قرار من مجلس إدارة الصندوق.
 
 
 
ويؤول للصندوق كافة المبالغ المودعة بحساب رقم 90000 المفتوح بكافة البنوك المصرية باسم (وزارة التعليم العالى والبحث العلمى – صندوق لرعاية المبتكرين والنوابغ).
 
 
 
وتخضع جميع موارد الصندوق لرقابة الجهاز المركزى للمحاسبات بالإضافة إلى مندوب وزارة المالية، ولمجلس الإدارة التعاقد مع مراقب حسابات خارجى.
 
 
أما نص مادة (الإعفاءات الضريبية) وهى المادة (7) جاء نصها كالتالى:
 
يُعفى من جميع الضرائب والرسوم عوائد الصندوق والتسهيلات الائتمانية الممنوحة له ولا يسرى على الصندوق أحكام قانون ضريبة الدمغة ورسم تنمية موارد الدولة، كما لا يسرى عليه أى نوع من الرسوم والضرائب المباشرة المفروضة حالياً أو التى تفرض مستقبلاً.
 
 
 
وتخصم التبرعات الموجهة للصندوق من الوعاء الضريبى للمتبرعين طبقاً للنسبة المحددة قانوناً.
 
 
 
 جدير بالذكر أن مجلس النواب يناقش خلال الجلسة العامة اليوم الاثنين، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمى ومـكتـب لـجنة الخطة والموازنة عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بإنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، وتقرير اللجنة المشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمى ومـكتـب لـجنة الإدارة المحلية عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لسنة 1981.

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

الأكثر قراءة



print