الأربعاء، 29 سبتمبر 2021 03:13 ص
الأربعاء، 29 سبتمبر 2021 03:13 ص

رئيس "إفريقية البرلمان" يعلن إنشاء جمعية صداقة برلمانية بين مصر وغانا

رئيس "إفريقية البرلمان" يعلن إنشاء جمعية صداقة برلمانية بين مصر وغانا النائب طارق رضوان
الخميس، 25 أكتوبر 2018 02:40 م
كتب محمود حسين

التقى النائب طارق رضوان - رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، صباح اليوم الخميس، بول اوكوه - سفير دولة غانا بمصر والوزير المفوض ماكسويل نركوا، بمقر اللجنة، وذلك لدعم العلاقات المصرية الإفريقية وبحث سبل التعاون بين البلدين.

 
 
ورحب النائب طارق رضوان، بسفير دولة غانا، ووجه الشكر له على تلبية الدعوة ، معرباً عن رؤية اللجنة في تعزيز العلاقات المتبادلة بين البلدين خاصة أن مصر قررت أن تعود بكل طاقتها إلى القارة الإفريقية على كافة المستويات التنفيذية والتشريعية والسياسية والاقتصادية.
 
وبحسب بيان للجنة منذ قليل، أعرب سفير دولة غانا عن سعادته بهذا اللقاء في لجنة الشئون الإفريقية، وقال  إنها فرصة قوية لتوطيد وتحسين العلاقات بين البلدين ، "وإننا على استعداد لتقديم كل ما نملك من قدرات لتحسين تلك العلاقات".
 
كما أشار السفير إلي أنه يتطلع لإعادة العلاقات كما كانت من قبل في عهد الرئيسين جمال عبدالناصر ونكروما.
 
وأوضح رئيس اللجنة أن هناك ثلاث رحلات طيران أسبوعية تقوم بها شركة مصر للطيران، وأنه يبحث مع المسئولين زيادة عدد رحلات الطيران الأسبوعية إلى أربع أو خمس رحلات أسبوعياً، وأنه جارى بحث طرق استثمار رجال الأعمال في مجالات الطاقة المتجددة، "ونود معرفة المجالات التي نعمل على التبادل فيها".
 
وأكد رئيس اللجنة، أن هذا اللقاء يأتي ضمن سلسلة لقاءات مع سفراء الدول الإفريقية خاصة مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى لبحث فرص التعاون بين مصر والدول الأفريقية بشكل عام، وقد بدأها اليوم  الرئيس عبدالفتاح السيسى بزيارة السودان وسيتبعها عدة زيارات أخرى لعدد من الدول الإفريقية.
 
وتساءل  رضوان، عن فرص الاستثمار المتاحة في غانا، لأنه سيصطحب عدد من المستثمرين معه أثناء زيارته لغانا، وطلب من  السفير إرسال إيميل للجنة من المستشار الاقتصادى يوضح فرص الاستثمار لديهم لتوجيه المستثمرين إلي تلك الفرص المتاحة، وأشار إلي أنه يعلم أن هناك مزرعة نموذجية في غانا وتسعى مصر جاهدة لزيادة الاستثمار في هذا المجال.
 
وقال رئيس اللجنة إن مجلس النواب  بصدد إنشاء جمعية صداقة برلمانية بين مصر وغانا ويتمنى أن يتخذ برلمان غانا نفس الخطوة.
 
من جانبه أوضح  "ماكسويل نركوا"، أن هناك عدد كبير من فرص التعاون في كافة المجالات لدينا مثل الطاقة المتجددة ومشروعات البنية التحتية والتبادل التجارى مثل استيراد زبدة الشيا والكاكاو الخام والمصنع ، ونود أن تزيد صادراتنا لمصر.

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

الأكثر قراءة



print