السبت، 31 أكتوبر 2020 11:55 م
السبت، 31 أكتوبر 2020 11:55 م

"الشراكة من أجل التنمية": رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى يعزز هويتها الأفريقية

"الشراكة من أجل التنمية": رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى يعزز هويتها الأفريقية طارق رضوان رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب
الإثنين، 29 أكتوبر 2018 03:20 م
كتبت : نورا فخرى

قال السفير أحمد شاهين، رئيس الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، التابعة لوزارة الخارجية، إن رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى، فرصة إيجابية نحو تأكيد الهوية المصرية الأفريقية، واستثمارها بشكل إيجابى لصالح القارة السمراء، مؤكدًا حاجة الوكالة لدعم البرلمان لتفعيل دورها خلال الفترة التى تمر بها البلاد بشأن توجهها نحو أفريقيا، مؤكدًا على إدراكهم لدور البرلمان فى المساندة والدعم وأيضا الرقابة.

 

جاء ذلك فى اجتماع لجنة الشئون الأفريقية، بمجلس النواب، برئاسة طارق رضوان، للتشاور بشأن مهام الوكالة، فى تقديم الدعم الفنى والمساعدات الإنسانية للدول الأفريقية والإسلامية، وتنظيم الدورات التدريبية وورش العمل، وتعزيز التعاون مع الأمم المتحدة، والدول المتقدمة، والمنظمات الدولية والإقليمية فى إطار التعاون (جنوب/ جنوب) والتعاون بين الدول المتقدمة والنامية، والمساهمة فى تمويل وحشد التمويل لمشروعات التنمية.

 

وأضاف شاهين، أن الوكالة تعمل على الفعالية بشأن تواجدها وتأثيرها فى قلب الدول الأفريقية، مؤكدًا على دور الوكالة فى التأثير فى الشارع الأفريقيى بخلاف الشارع المصرى قائلا:" نعمل على أن الحدث يكون تأثيره المستهدف فى قلب الدولة الخاصة بهذا الحدث من أفريقيا وليس فى الشارع المصرى.. مثلا حدث يخص بروندى يكون تأثيره فى هذه الدولة".

 

وفيما يخص الدورات التدريبية التى تقوم بها الوكالة، لفت شاهين، إلى أنه يتم التنسيق مع الجهات المختلفة ومنها أكاديمية ناصر والأكاديمية الوطنية للتدريب، لافتًا إلى جزء من هذه الدورات يستهدف تفعيل الهوية المصرية الأفريقية، وتعظيمها بشكل فعال والحفاظ عليها مثل الهوية العربية .

 

وبالنسبة لجهود القطاع الخاص والتعاون معهم قال رئيس الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، التابعة لوزارة الخارجية: "نتعاون معهم فى أفريقيا ونستفيد منهم فى الأعمال ويوجد تعاون فعال لخدمة التواجد المصريين بأفريقيا".

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

الأكثر قراءة



print