الخميس، 09 أبريل 2020 03:02 ص
الخميس، 09 أبريل 2020 03:02 ص

وزارة النقل: سيتم توقيع 4 عقود خلال زيارة الرئيس الفرنسى للقاهرة

وزارة النقل: سيتم توقيع 4 عقود خلال زيارة الرئيس الفرنسى للقاهرة الدكتور جلال سعيد وزير النقل
الأحد، 17 أبريل 2016 05:14 ص
كتب رضا حبيشى
أكد الدكتور جلال سعيد وزير النقل توقيع الوزارة لـ4 عقود خلال زيارة الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند للقاهرة، على مدار اليوم الأحد وغدا الاثنين، لافتا إلى أن الوزارة مضت أكثر من اسبوعين فى دراسة المشروعات التى سيتم توقيع عقودها وتجهيز نسخ العقود النهائى التى ستُوقع، بينهم عقدين نهائيين لاستكمال تنفيذ الخط الثالث للمترو.

وقال وزير النقل لـ"برلمانى" أن العقود تشمل عقد نهائى مع شركة فينسى الفرنسية الفائزة بالمناقصة الخاصة بتنفيذ الأعمال المدنية والحفر بالمرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو (العتبة ـ بولاق الدكرور)، والممتدة من العتبة إلى إمبابة وبولاق الدكرور بطول 17.7 كم وعدد 15 محطة نفقية وسطحية وعلوية، بتكلفة إجمالية حوالى 10 مليارات جنيه.

وأضاف وزير النقل أن العقد الثانى مع شركة سيسترا الفرنسية الفائزة بالأعمال الأستشارية للمرحلة الثالثة بالخط الثالث للمترو الممتدة من العتبة حتى إمبابة وبولاق الدكرور، وهى المرحلة المخطط بدء أعمال حفرها فى شهر يوليو المقبل.

وتوقيع العقدين مع فينسى وسيسترا سبقه اعتماد لجنة البت بالهيئة القومية للأنفاق فوزهما، حيث أن مناقصة الأعمال المدنية والحفر بهذه المرحلة والتى طرحتها الهيئة فى 2014 تقدم لها عرضان، أحدهما من شركة فينسى الفرنسية، والآخر من "أو إتش إل" الإسبانية، كما أن مناقصة اختيار المكتب الاستشارى تقدم لها 7 عروض من شركات استشارية عالمية بينها شركة دار الهندسة".

والمرحلة الثالثة بالخط الثالث مقسمة على ثلاثة أجزاء، الأول بطول 4 كم ويمتد من العتبة حتى الكيت كات، ويشمل 4 محطات نفقية هى "ناصر وماسبيرو والزمالك والكيت كات"، والجزء الثانى يمتد بطول 6.6 كم من الكيت كات مروراً بمنطقة إمبابة حتى المحطة التبادلية بمحور روض الفرج، وتشمل 6 محطات هى "السودان وإمبابة والبوهى والقومية العربية والطريق الدائرى والمحطة التبادلية بروض الفرج"، أما الجزء الثالث بطول 7.1 كم فيمتد من محطة الكيت كات مرورا بمنطقة المهندسين وبولاق الدكرور، ويشمل 5 محطات هى "التوفيقية ووادى النيل وجامعة القاهرة وبولاق الدكرور".

كما أوضح وزير النقل أن العقدين الأخريين تمويليين لتطوير ترام الإسكندرية وترام مصر الجديدة، حيث يشملان اتفاقية لتمويل وتنفيذ مشروع ترام مصر الجديدة وأخرى لترام الإسكندرية مع وكالة التنمية الفرنسية وبنك الاستثمار الأوروبى وبنك الإعمار الأوروبى.

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

الأكثر قراءة



print