الأحد، 24 يناير 2021 12:20 م
الأحد، 24 يناير 2021 12:20 م

مفاجأة.. السكة الحديد تحلل بيانات الصندوق الأسود بكل قطار بعد رحلته لمواجهة الحوادث

مفاجأة.. السكة الحديد تحلل بيانات الصندوق الأسود بكل قطار بعد رحلته لمواجهة الحوادث قطارات
الثلاثاء، 26 أبريل 2016 07:19 ص
كتب رضا حبيشى
انتهت هيئة السكة الحديد من وضع نظام جديد لمواجهة حوادث القطارات والأخطاء البشرية التى تتسبب فى وقوع الحوادث، وشمل هذا النظام تحليل شريط بيانات جهاز التحكم الآلى "ايه. تى.سى" بكل قطار عقب كل رحلة أو ما يعرف بالصندوق الأسود بجرارات القطارات.
وكشف مصادر مسؤولة لـ"برلمانى" أن هذا النظام الذى قررت الهيئة تطبيقه يستهدف مراجعة أوامر التشغيل التى نفذها سائق كل قطار طوال رحلته، ومعرفة مدى التزامه بلائحة تشغيل القطارات المطبقة بالسكة الحديد، لمحاسبة السائقين المخالفين وتوقيع الجزاءات عليهم، سواء نتيجة عن مخالفته حادث أم لا.
وقالت مصادر أنه تم الانتهاء من وضع هذا النظام ضمن خطة كاملة لمواجهة حوادث القطارات والأخطاء البشرية، وإنه يتضمن سحب شريط بيانات جهاز التحكم من كل قطار خلال دخوله إلى الورش بعد كل رحلة للصيانة وتحليل بياناته، بحيث يتم معرفة المخالفات التى ارتكبها السائق طوال الرحلة، وتحديد السائقين الذين يفصلون جهاز الربط الأوتوماتيكى بالقطارات.

وأكد المصادر أن هذا النظام يستهدف مواجهة تكرار السائقين لفصل جهاز الربط الأوتوماتيكى بالقطارات، مشيرة إلى أن أجهزة الربط هذه مسؤولة عن إيقاف القطار آليا فى حالة تجاوز السائق للسرعة أو السيمافور خلال رحلته، لكن أعداد كبيرة من السائقين لا تلتزم وتقوم بفصله، مما يسبب الحوادث.

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

الأكثر قراءة



print