الأربعاء، 12 أغسطس 2020 06:39 ص
الأربعاء، 12 أغسطس 2020 06:39 ص

عاجل.. بدء تسليم أراضى مشروع "بيت الوطن" للمصريين بالخارج بمدينة الشيخ زايد

عاجل.. بدء تسليم أراضى مشروع "بيت الوطن" للمصريين بالخارج بمدينة الشيخ زايد جمال طلعت رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد
الإثنين، 16 مايو 2016 07:26 ص
كتب - أحمد حسن - تصوير - دينا روميا
كشف المهندس جمال طلعت، رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد، عن البدء فى تسليم أراضى المرحلة الثانية لمشروع بيت الوطن والتى يبلغ عددها نحو 310 قطعة أرض بالمدينة، وأكد الانتهاء تماما من تسليم أراضى المرحلة الأولى بالكامل وعددها 100 قطعة.

وأضاف المهندس جمال طلعت، خلال حواره مع " برلمانى" أن تكلفة توصيل المرافق بلغت 60 مليون جنيه، مشيرا إلى أن شركات المقاولات استطاعت الانتهاء من تنفيذ المرافق بالكامل فى الموعد المحدد.

وأوضح رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد، أن نسبة تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الإسكان المتوسط بلغت 10%، لافتا إلى أن عدد الوحدات الجارى تنفيذها يصل لـ1608 وحدة سكنية بمساحات تبدأ من 100 متر وحتى 150 متر مربع، مشيرا إلى أنه تم تخصيص نحو 42 فدانا لإنشاء هذه الوحدات وذلك على موقعين.

ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من تنفيذ هذه الوحدات فى ديسمبر 2017، مؤكدا أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تلتزم بالمواعيد التى تضعها فى الجدول الزمنى للمشروعات الخاصة بها.

وحول الحديقة المركزية المقرر إقامتها بالمدينة، قال: سيقوم الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان بوضع حجر الأساس للحديقة المركزية الخميس المقبل، لافتا إلى أنها ستقام على مساحة 75 فدانا فى منطقة "زايد بيزنس بارك" والتى تقام على مساحة 143 فدانا.

ومن المقرر أن يتم الانتهاء من تنفيذ الحديقة المركزية فى 30 ديسمبر 2017، بتكلفة تقدر بنحو 170 مليون جنيه، لافتا إلى أن الحديقة تعد أولى مراحل تنفيذ مشروع زايد بيزنس "تجمع زايد الإدارى".

وسيتم اختيار إدارة الحديقة الدولية من بين عدة شركات المتخصصة فى إدارة المنشآت السياحية والترفيهية.

وفيما يتعلق بالكهرباء، قال المهندس جمال طلعت، رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد، أنه تم إسناد تنفيذ محطة كهرباء زايد 3 بقدرة إنتاجية 350 ميجا فولت أمبير لإحدى الشركات الوطنية التابعة للقوات المسلحة، وهى المسئولة عن تنفيذ المحطة بالكامل بتكلفة تقدر بنحو 702 مليون جنيه.

وعن خطة الجهاز للعام المالى الحالى قال رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد، الخطة وصلت لـ640 مليون جنيه، وتنقسم لعدة محاور فى مقدمتها تطوير الطرق والمحاور الرئيسية للمدينة، بالإضافة لرفع كفاءة العديد من الأحياء المركزية، وتنفيذ الإسكان المتوسط، وإنشاء الحديقة المركزية بالمدينة.

وتابع موازنة الجهاز فى العام المالى المقبل 2016 -2017 تصل لـ450 مليون جنيه، وتهدف لاستكمال المشروعات السابقة، بالإضافة لتطوير باقى أحياء المدينة.

وأشار إلى أن الأحياء التى تم الانتهاء من تطويرها "من الحى الثالث والرابع والسادس والسابع والثامن والتاسع والعاشر والحادى عشر، مشيرا إلى أن هناك 9 أحياء سيتم البدء فى تطويرها فى خطة العام المقبل، وتم رصد مبلغ 40 مليون جنيه للبدء فى تطوير الأحياء المتبقية.

وأكد المهندس جمال طلعت، أنه سيتم إعادة رفع كفاءة الطرق بعد استكمال القطاع التصميمى لها من أرصفة وأسفلت، بجانب تنفيذ شبكات الرى والتى تعتمد على غسيل المرشحات واستخدامها فى رى المسطحات الخضراء بدلا من المياه النقية.

وأشار إلى أن المدينة لها 6 مداخل، اثنين منهم على محور 26 يوليو، وباقى المداخل على وصلة دهشور، لافتا إلى أنه جارى إعداد الرسومات الخاصة بهذه المداخل وفى انتظار الانتهاء من توسعة وصلة دهشور والتى جارى تنفيذها من خلال جهاز مدينة 6 أكتوبر.

وحول الطرق الجارى تطويرها أكد أنه تم الانتهاء من 60% من تطوير ورفع كفاءة طريق المحور المركزى والذى يربط كل أحياء المدينة، وتصميمه من جديد بمعرفة الجهاز ليصبح عبارة عن اتجاهين كل اتجاه يتضمن 4 حارات بدلا من وضعه الحالى، لحل كل المشاكل المرورية بالمدينة، ويتضمن الطريق حديقة وموقف للسيارات وأماكن لعبور المشاة وعلامات تحذيرية، ومن المقرر الانتهاء منه نهاية العام الجارى.

بالإضافة إلى أنه جارى تطوير الطريق الدائرى والذى يمر على كل مداخل المدينة، وتم الانتهاء من 50% من الطريق، ويتم استخدام مياه المرشحات فى الطرق بدلا من مياه الشرب النقية، وذلك لتوفير نحو 10 آلاف متر مكعب.

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق



print