الثلاثاء، 11 أغسطس 2020 12:44 ص
الثلاثاء، 11 أغسطس 2020 12:44 ص

جرائم الإنترنت الجديد فى «س» و«ج».. أخطر 10 أسئلة حول عقوبات قانون الجريمة الإلكترونية

جرائم الإنترنت الجديد فى «س» و«ج».. أخطر 10 أسئلة حول عقوبات قانون الجريمة الإلكترونية جرائم الانترنت – ارشيفية
السبت، 24 سبتمبر 2016 03:26 م
كتب محمد سعودى
أثار قانون جرائم الإنترنت الجديد، ضجة كبرى، على مواقع التواصل الاجتماعى، منذ الحديث عنه ومناقشته داخل اللجنة العليا للإصلاح التشريعى، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء.

ويجيب "برلمانى" على أخطر 10 أسئلة حول عقوبات مشروع قانون جرائم الإنترنت الجديد، المعروف باسم مشروع قانون جرائم تقنية المعلومات.

س1: كم عدد مواد مشروع قانون جرائم الإنترنت الجديد؟



قانون جرائم الإنترنت مكون من 59 مادة تضمن عقوبات رادعة لمرتكبى الجرائم عبر شبكة الإنترنت.

س2: ما هى عقوبة اختراق موقع حكومى أو شخصية اعتبارية عامة وفقا لمشروع القانون الجديد؟



عقوبة اختراق موقع حكومى أو الاعتداء على شبكة معلوماتية تخص الدولة أو أحد الأشخاص الاعتبارية العامة، أو تدار بمعرفتها أو تمتلكها تصل إلى السجن المشدد وغرامة لا تقل عن 500 ألف جنيه ولا تجاوز مليونى جنيه.

س3: ما هى عقوبة استخدام بريد إلكترونى أو حسابا شخصيا لا يخص الشخص فى أمر يسئ إلى صاحبة؟


يعاقب بالحبس أو غرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تجاوز 20 ألفا، أو بإحدى العقوبتين، كل من استخدم بريداً إليكترونياً أو حسابًا شخصيًا لا يخصه فى أمر يسىء إلى صاحبه.

س4: ما هى عقوبة اختراق بريد إلكترونى خاص بأحد الأشخاص؟


يعاقب بالحبس أو غرامة لا تقل عن 30 ألف جنيه، ولا تجاوز 50 ألف جنيه، أو بإحدى العقوبتين كل من أتلف أو عطل أو أبطأ أو اخترق بريدًا إليكترونيًا أو موقعًا أو حسابًا خاصًا بأحد الأشخاص.

س5: ما هى عقوبة انتهاك حرمة الحياة الخاصة عن طريق الإنترنت؟


كل من انتهك حرمة الحياة الخاصة بالقيام بالنشر عن طريق الشبكة المعلوماتية، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تجاوز 100 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين.

س6: ما هى عقوبة تهديد أو ابتزاز شخص عبر الإنترنت؟


كل من استعمل الشبكة أو إحدى وسائل تقنية المعلومات فى تهديد أو ابتزاز شخص آخر لحمله على القيام بفعل أو الامتناع عنه ولو كان هذا الفعل مشروعا، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تجاوز 50 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين.

س7: ماذا عن عقوبة الإتجار فى المخدرات والأعضاء البشرية عبر الإنترنت؟



يعاقب بالحبس المشدد لكل من أنشأ أو أدار أو استخدم موقعًا أو حسابًا خاصًا أو نظاما معلوماتيًا بقصد الإتجار غير المشروع فى المخدرات أو المؤثرات العقلية وما فى حكمهما، أو الآثار أو الأسلحة والذخائر أو الأعضاء البشرية.

س8: ماذا عن عقوبة استخدام برنامج فى معالجة معطيات شخصية للغير لربطها بمحتوى مناف للآداب العامة؟


تكون عقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز 5 سنوات وبغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تجاوز 200 ألف جنيه، كل من تعمد استعمال برنامج معلوماتى فى معالجة معطيات شخصية للغير لربطها بمحتوى مناف للآداب العامة.

س9: ما هى عقوبة الاستغلال عبر الشبكة المعلوماتية وفقا لقانون جرائم الانترنت الجديد؟



يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تجاوز 100 ألف جنيه كل من أنتج أو أعد أو هيأ أو أرسل أو خزن بقصد الاستغلال أو التوزيع أو العرض على الغير، عن طريق الشبكة المعلوماتية.


س10: ما هى عقوبة الاستيلاء على أدوات إنشاء توقيع إلكترونى خاص بالغير وفقا لقانون الجريمة الإلكترونية الجديد؟



كل من توصل عن طريق الشبكة المعلوماتية أو إحدى وسائل تقنية المعلومات إلى الاستيلاء لنفسه أو لغيره على مال مملوك للغير أو على سند أو على أدوات إنشاء توقيع إلكترونى خاص بالغير، وكان ذلك بالاحتيال لسلب كل ثروة الغير أو بعضه، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 300 ألف جنيه ولا تجاوز 500 ألف جنيه.
موضوعات متعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

الأكثر قراءة



print