الثلاثاء، 19 يناير 2021 08:38 ص
الثلاثاء، 19 يناير 2021 08:38 ص
الجمعة، 08 يوليه 2016 05:02 ص
كتبت سماح عبد الحميد
رغم توجيهات الرئيس المستمرة بالاهتمام بتطوير العشوائيات، إلا أن تقرير لجنة الإسكان بمجلس النواب حول الخطة والموازنة بوزارة الإسكان، كشف عن مواجهة صندوق تطوير العشوائيات أزمة بسبب عدم تخصيص المبالغ التى يحتاجها لتطوير المناطق العشوائية التى تم الإعلان عنها، ووفقًا للتقرير فإن وزارة التخطيط رصدت للصندوق مليارًا و408 ملايين جنيه، فى حين أن ما يحتاجه الصندوق فعليًّا يصل إلى 8 مليارات و408 ملايين لتنفيذ واستكمال المشروعات وإلا سيتم توقفها.
السيسى

علاء والى: لجنة الإسكان خاطبت الوزارة لحل المشكلة


وقال علاء والى عضو لجنة الإسكان، إن عدم استكمال مخصصات المطلوبة لصندوق تطوير العشوائيات ضرورة، لأن تجاهل وزارة التخطيط لذلك سيؤدى إلى شلل تام فى الصندوق، وهو ما سينعكس على المشروعات المنوط به تنفيذها.
وأضاف "والى" فى تصريحات لـ"برلمانى" أن اللجنة خاطبت وزارة الإسكان والتخطيط لتحديد مخصصات الصندوق بالمبلغ المطلوب، لافتًا إلى أن مبلغ الـ8 مليارات يأتى وفقًا بتقارير محسوبة لتنفيذ مشروعات تطوير الرئيس التى تعده بها الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال الـ3 سنوات المقبلة.
علاء-والى

وأشار "والى" إلى أن وزارة الإسكان من الممكن أن تتدخل فى هذا الشأن بإيجاد سبل لتخصيص المبلغ من خلال تخصيص الأراضى التابعة لها أو بيعها، معتبرًا أن إتمام مشروعات تطوير العشوائيات هو الهدف الأهم.

محمد العقاد: عدم تخصيص المبلغ يهدد المشروعات


فى حين قال محمد العقاد عضو لجنة الإسكان، إن تجاهل وزارة التخطيط لتنفيذ توصيات اللجنة بشأن استكمال المبلغ المخصص لصندوق تطوير العشوائيات لـ8 مليارات جديدة سيتسبب فى أزمة.
محمد العقاد

وأضاف "العقاد" فى تصريحات لـ"برلمانى" أن عدم تخصيص المبلغ يهدد المشروعات التى تعهد بها الصندوق، لافتًا إلى أن بعض المناطق من الضرورى أن يتم إخلائها لأن بها خطوة داهمة على المواطنين.

وأشار "العقاد" إلى أن توفير مخصصات الصندوق يجب أن يكون لها أولوية من قبل الحكومة الحالية، لأن هذا الأمر ينعكس على أرواح المواطنين مباشرة.

وأوضح عضو لجنة الإسكان أن الصندوق يتولى مشروعات إعادة تطوير العشوائيات على مراحل مختلفة، لافتًا إلى أن هذا المبلغ يعد مرحلة أولية، ووزارة التخطيط تصر على منحه 1 مليار فقط من الـ8 مليارات المطلوبة مما يعنى تهديد مباشر لاستكمال المشروعات.

محمد الكومى: قضية تطوير العشوائيات لا يمكن التهاون فيها


قال محمد الكومى عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، إن قضية تطوير العشوائيات لا يمكن التهاون فيها خاصة وإنها تأتى ضمن أولويات الرئيس عبد الفتاح السيسى.
محمد الكومى

وأضاف "الكومى" أن جميع النواب لديهم ملاحظات على الموازنة العامة للدولة، ونعلم أنها بوضعها الحالى لا تعبر عن طموحاتنا ولكن من الممكن أن يتما إجراء بعض التعديلات على الموازنة لمواجهة الأزمة والعجز فى بعض الجوانب ومن ضمنها ما يواجهه صندوق تطوير العشوائيات.

وأوضح "الكومى"، أن وزارة الإسكان من الممكن أن تلجأ مثلا إلى تطبيق قانون التصالح فى الأراضى لتوفير أموال تتحول لمخصصات يتم توجيهها إلى هذا الصندوق بدلا من أن نواجه أزمة فى تطوير العشوائيات.
مصطفى مدبولى

وفى السياق نفسه قال الكومى إن حزب المصريين الأحرار تدم بعدد من المقترحات إذا تم تنفيذها ستتمكن الحكومة من توفير مليارات لمواجهة عجز الموازنة ونقص المخصصات.


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print