الخميس، 26 نوفمبر 2020 08:48 ص
الخميس، 26 نوفمبر 2020 08:48 ص
السبت، 20 أغسطس 2016 12:00 ص
حوار - محمد صبحى
قبل أسبوع هام من عمر مجلس النواب يحسم فيه العديد من القوانين التى تشغل بال المواطن المصرى والساحة السياسية، تحدثنا علاء عبد المنعم المتحدث الرسمى لائتلاف "دعم مصر" لـ"برلمانى" للوقوف على موقف الائتلاف نحو العديد من تلك القضايا المهمة، خاصة بالتزامن مع قرب انتهاء دور الانعقاد الأول للبرلمان، بالإضافة إلى تقييمه لأداء حكومة المهندس شريف إسماعيل وخطة الائتلاف لانتخابات اللجان النوعية للبرلمان بدور الانعقاد الثانى وإلى نص الحوار.

فى البداية ما موقف ائتلاف "دعم مصر" من قانون القيمة المضافة؟


لم يتحدد، وسنعقد ورش عمل خلال الأسبوع المقبل لشرح مواد القانون وتقييمه ومناقشته بطريقة مؤسسية لتحديد الموقف النهائى خاصة أنه لم يتم مناقشة القانون داخل الجلسة.

كريم-عبد-العزيز-(17)

ما موقف ائتلاف الأغلبية من الضرائب التى تناقش الأسبوع المقبل ويتحملها المواطن لصالح دعم الشرطة؟


هناك فرق بين الضرائب والرسوم وكل ما يناقشه البرلمان بالأسبوع المقبل عبارة عن مجموعة من الرسوم، وسيتم تطبيقها ودفعها على من يتعامل مع تلك الجهات ومقصورة على المواطنين الذين يريدون استخراج مستندات من قبل جهاز الشرطة إنما الضريبة تشمل كل طوائف الشعب وما نحن بصدده الآن رسوم وليست ضرائب.

وما موقف الائتلاف من فرض تلك الرسوم؟


"والله الموقف هيبان من خلال المناقشات بمجلس النواب، لأن القوانين التى تقر تلك الرسوم لم تطرح وستكون خاضعة للتقدير بالمجلس إذا كانت مقنعة سنوافق عليها وإذا كانت غير ذلك سنرفضها".

ما تقييمك لأداء الحكومة فى التعامل مع الأزمات المتتالية وخاصة الاقتصادية؟


إنجاز الحكومة أقل مما كان متوقع، وأداؤها أقل مما كنا توقعه.

هل تأخر إصدار قانون المحليات يأتى بالمخالفة لتوجيهات الرئيس بإجرائها قبل نهاية 2016؟


دور الانعقاد الثانى للبرلمان سيبدأ فى الخميس الأول من شهر أكتوبر و"هيبقى عندنا 3 شهور نستطيع خلالها إنجاز عملية انتخابات المحليات ولازم يتعمل قبل قانون الإدارة المحلية، الهيئة الوطنية للانتخابات التى ستشرف على العملية الانتخابية".

على-عبد-العال-(7)

هل ائتلاف "دعم مصر" سيؤجل عمليات التحرك والتجهيز لانتخابات المحليات؟


لم يتم تأجيل التحرك وسيتم توزيع استمارات الترشح على راغبى خوض معركة المحليات ليكون أمامنا فرصة لتقييم المرشحين واختيار الأفضل.

ما خطة ائتلاف "دعم مصر" من انتخابات اللجان النوعية بدور الانعقاد الثانى؟


لم يحدث تقييم لأعمال اللجان النوعية بالبرلمان حتى الآن، ولكن من المؤكد سيتم فى فترة الإجازة التى تفصل بين نهاية دور الانعقاد الأول وبداية دور الانعقاد الثانى والتى تبلغ حوالى شهر، سيحدث التقييم للوقوف على ما إذا كنا بحاجة للدفع بآخرين من عدمه.

وما عدد اللجان التى يستهدفها ائتلاف دعم مصر بدور الانعقاد الثانى؟


لم يتم التطرق لذلك الأمر وسنقوم بتقييم أعمال اللجان ومناقشة نشاطها وماذا قدمت، خاصة إن كان أمام فرصة كويسة وإذا رصدنا عدم تقديم شىء سيكون محل نظر وحال قيامها بأداء جيد سيكون محل اعتبار.

الجلسة-العامة-بمجلس-النواب--حازم-عبد-الصمد--20-1-2016-(27)

تأخير انتخابات رئاسة دعم مصر تأتى بالمخالفة للائحة الداخلية للائتلاف.. فما تعليقك؟


اللائحة الداخلية لائتلاف دعم مصر تنص على أن تجرى انتخابات رئاسة الائتلاف خلال 90 يوما من خلو الموقع، ولكن لم نتمكن من عقدها لأن الفترة التى نصت عليها اللائحة تزامنت مع شهر رمضان وإجازة العيد وكان لدينا مجموعة من القوانين المهمة التى عكفنا على مناقشتها ودراستها.

أخيرًا.. متى تتم انتخابات رئاسة دعم مصر؟


قبل بداية دور الانعقاد الثانى للبرلمان.


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print