الخميس، 21 يناير 2021 09:52 ص
الخميس، 21 يناير 2021 09:52 ص
السبت، 10 سبتمبر 2016 04:01 م
كتبت ريهام عبد الله
تتجه الأنظار هذه الأيام للأراضى السعودية، لمتابعة تدفق الحجاج لأداء مناسك الحج، والاطمئنان على أحوال الحجاج بشكل عام، وحجاج البعثات المصرية المختلفة بشكل خاص، وهو ما أكده أعضاء لجنتى السياحة والشؤون الدينية بالبرلمان.

نواب البرلمان يتابعون أداء البعثات


نواب البرلمان يتابعون أداء بعثات الحج عن كثب، منتظرين عودة الحجاج بصورة كاملة لتقييم أداء البعثات، ومحاسبة المخطئين والمقصرين، ولتطوير منظومة الحج بأكملها لتلافى الأخطاء فى العام المقبل.

اسامه العبد

اللجنة الدينية تعد ملفا لرصد الأخطاء والمشكلات


ومن جانبه أكد النائب أسامة العبد، رئيس لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب، أن اللجنة بدأت بالفعل إعداد ملف لرصد الأخطاء والمشكلات التى تعرضت لها بعثة الحج المصرية فى الأراضى السعودية، للتحقق بشأنها ومحاسبة المخطئين.

وقال العبد، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، إنه شدد على عدد من التوصيات بخصوص الحج، أهمها تسهيل أمور الحج، ورعاية الحجاج، وتحميل المسؤولية الكاملة للجهات المعنية عن سلامة الحجاج، منذ مغادرته القاهرة، حتى عودته مرة أخرى، قائلًا "أى تقصير سيقع من أى جهة اللجنة ستمارس دورها الرقابى عليها".

وأضاف رئيس لجنة الشؤون الدينية، أنهم سيطلبون تقاريرا رسمية من بعثات الحج المختلفة، لتقييم أداء بعثة الحج، قائلاً "سنطلب تقرير رسمى من المشرفين على بعثات الحج، الحاج المصرى ليس أقل من أى حاجة، وبيدفع تكاليف الحج ويجب أن يقابل ذلك بخدمة جيدة"، قائلا: "سننتظر حتى انتهاء موسم الحج، ومعلوماتنا عن التقصير وصلتنا عن طريق الإعلام ولم تصل بصورة رسمية من الجهات المعنية، وسنتحقق من هذه المشكلات"، مؤكدا أن اللجنة ستعقد اجتماعا مباشرا بعد انتهاء موسم الحج لتقييم أداء البعثات.

اشرف اسكندر

أشرف إسكندر: ننتظر التقارير الرسمية للبعثات


وبدوره أكد النائب البرلمانى أشرف عزيز إسكندر، عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، أن اللجنة تنتظر التقارير الرسمية من بعثات الحج المختلفة لتقييم أداء البعثات، وسلامة الحجاج، مشيراً إلى أن دور اللجنة يبدأ فعلياً بعد عودة الحجاج من الأراضى السعودية.

رشاد عبد الحميد

وأضاف إسكندر، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن اللجنة ستتواصل مع الحجاج بعد عودتهم لتلقى شكواهم، ومعرفة المشكلات التى تعرضوا لها خلال تواجدهم فى الأراضى السعودية لأداء مناسك الحج.

وأوضح عضو لجنة السياحة، أن فى حالة ثبوت وجود تقصير أو مخالفة من الشركات المنظمة لبعثات الحج، سيتم توقيع عقوبات شديدة على تلك الشركات، وقد تصل لسحب التراخيص وإحالتها للنيابة العامة فى حالة وجود تربح أو فساد، مشيرًا إلى أن سعى اللجنة لتقييم أداء بعثة الحج هذا العام، لتلافى الأخطاء فى موسم الحج المقبل، لعدم الوقوع فى نفس المشكلات.

حج

رشاد شكرى: سنحاسب المخطئين من شركات السياحة


أكد رشاد شكرى، عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، أن لجنة السياحة ستنتظر عودة الحجاج بصورة كاملة من بعثات الحج المختلفة، لتقييم أداء بعثات الحج ومحاسبة المخطئين والمقصرين.

وقال شكرى، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، إن لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، تتابع موقف بعثات الحج عن كثب، لضمان سلامة الحجاج وتوفير سبل الراحة لهم.

وشدد النائب، أن اللجنة ستسعى بقوة لمحاسبة المخطئين والمقصرين من شركات السياحة فى حال ثبوت ذلك بعد انتهاء بعثة الحج وعودتها للأراضى المصرية.

احمد سميح

أحمد سميح: نسعى لتغير منظومة الحج من الموسم المقبل


ومن جانبه أكد النائب البرلمانى أحمد سميح، عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، أن لجنة السياحة تتابع بعثات الحج هذا الموسم عن كثب، مشيرًا إلى أن اللجنة تسعى لتغيير منظومة الحج بشكل كبير بداية من الموسم المقبل.

وقال سميح، إن شركات السياحة غير راضية عن نظام القرعة، وطالبوا بتفعيل نظام الحصص، وتلافى الأزمة التى حدثت بسبب عدم توافر الريال السعودى، وتفعيل القانون الذى ينظم فكرة أن الحاج لا يتجه للحج إلا بعد مرور 5 سنوات، ووضع ضوابط على الحج.

وأضاف عضو لجنة السياحة بالبرلمان، أنهم سيحققون فى الأمر، فى حالة تقدم بعض الحجاج بشكاوى من سوء الخدمات المقدمة أثناء أداء مناسك الحج.



لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print