الأحد، 20 أكتوبر 2019 11:35 ص
الأحد، 20 أكتوبر 2019 11:35 ص
السبت، 01 أكتوبر 2016 12:17 م
كتب جورج إيليا
بعد الضغوط على لجنة استرداد الأراضى، من بعض من سحبت منهم أراضى الدولة، لعدم جديتهم فى الزراعة، والذى يريدون تعطيل المزادات العلنية، من خلال تشويه المزادات أو إثارة بعض المشكلات لتعطيلها من أجل الضغط على اللجنة، ومنعها من استرداد الأرض، للحصول عليها وتقنينها بأسعار لا تتناسب مع قيمة الأرض الحقيقية وهذا ما ترفضه اللجنة تمامًا، ينشر "برلمانى" آراء نواب البرلمان حول كيفية محو الضغوط التى تتلقاها لجنة استرداد الأراضى، والتى جاءت بضرورة وضع تلك المزادات تحد حراسة مشددة لضمان سلامة مزاد بيع الأراضى.

رائف تمراز

رائف تمراز: يجب وضع المزادات تحت الحراسة المشددة


فى البداية قال النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، إن تصريحات المهندس إبراهيم محلب، بأن لجنة استرداد الأراضى تواجه ضغوط لتعطيل المزادات، ينذرنا بضرورة وضع المزادات تحت الحراسة المشددة.

وأكد "تمراز" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن مافيا أراضى الدولة تسعى لتشويه وتعطيل لجنة استرداد الأراضى والعمل على ترهيب الفائزين بالمزادات العلنية من خلال عدم تسليم الأراضى، وافتعال المشكلات معهم، قائلاً: "مافيا الأراضى بيقولوا للناس اللى داخله المزاد تعالوا قبلونا لو أخدتوا الأرض".

مجلس النواب

وطالب وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، بضرورة تشكيل لجنة لمساندة لجنة استرداد الأراضى مشكلة من البرلمان والرقابة الإدارية والقضاء ووزارة الداخلية، كما طالب بضرورة تسليم الفائزين الأراضى بعد المزاد ووضعه تحت الحراسة لفترة، وذلك لضمان تيسير أعمال مزادات بيع أراضى الدولة المستردة.

سيد احمد عيسى

سيد أحمد عيسى: الضغوط لتعطيل مزادات بيع أراضى الدولة المستردة بمثابة إهانة للدولة بأكملها


وفى نفس السياق، قال النائب سيد أحمد عيسى عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن تصريحات المهندس إبراهيم محلب عن وجود ضغوط لتعطيل مزادات بيع أراضى الدولة المستردة، بمثابة إهانة للدولة بأكملها.

وأوضح "عيسى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الدولة تعانى من توغل المافيا بجميع القطاعات، وليس مافيا أراضى الدولة فقط، مطالبًا بتنفيذ القانون أمام الجميع، وحماية لجنة أعمال لجنة استرداد الأراضى تتمثل بالقضاء ووزارة الداخلية، من خلال الضرب بيد من حديد لكل من يخل بالقانون.

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن الحكومة لم تتخذ أى خطوات للقضاء على المافيا الموجودة، وتقاعس وزارة الداخلية بدورها من حماية أراضى الدولة، وحماية مزادات لجنة استرداد الأراضى، قائلاً: "مش هنبقى دولة إلا بتنفيذ القانون".

هرقل محمد وفقى

هرقل وفقى: يجب تطبيق القانون على كل من يثير المشكلات بالمزادات


ومن جانبه قال النائب هرقل وفقى، عضو مجلس النواب بدائرة جرجا بمحافظة سوهاج وعضو لجنة الاقتراحات والشكاوى بالبرلمان، إن تصريحات المهندس إبراهيم محلب بأن لجنة استرداد الأراضى تواجه ضغوطا لتعطيل المزادات، يجب أن تواجهه اللجنة بتطبيق القانون.

وأوضح "هرقل" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن لجنة استرداد أراضى الدولة أمامها طريق شاق، وذلك لاسترداد جميع الأراضى المنهوبة وتقنين وضع الجادين، وعلى اللجنة تطبيق القانون على جميع المخالفين دون تراجع بالقرارات، قائلاً: "يطبقوا القانون ومحدش هيعرف يعمل حاجة".

محلب

وطالب عضو مجلس النواب، المهندس إبراهيم محلب بالكشف عن أسماء واضعى اليد على أراضى الدولة والغير جادين لتقنين الوضع وأسماء الموجودين أثناء المزاد، وذلك لضمان محاسبتهم حال تدخلهم بإثارة المشكلات بالمزادات، بالإضافة إلى توفير حراسة على المزاد لضمان نجاح المزادات دون أى مشكلات.

وكانت لجنة استرداد أراضى الدولة ومستحقاتها، أعلنت إنهاء إجراءات المزادات جديدة ستبدأ 3 أكتوبر المقبل، لبيع نحو 19 ألفًا و500 فدان من الأراضى المستردة، مؤكدة أن الأراضى التى تطرحها اللجنة فى مزادات علنية لم تسحب من واضعى اليد عليها بشكل عشوائى أو بالمخالفة للقانون، وإنما بعد التأكد من عدم الجدية ورفض واضعى اليد سداد حق الدولة.


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print