الخميس، 01 أكتوبر 2020 06:31 م
الخميس، 01 أكتوبر 2020 06:31 م
الأربعاء، 05 أكتوبر 2016 02:00 ص
كتبت إيمان على
أثارت دعوة الإعلامى عمرو أديب لتخفيض أسعار السلع الغذائية لمدة 3 أشهر فى السنة، بنسبة 20% من خلال حملة "الشعب يأمر"، والتى دعا إليها عبر حلقة ببرنامجه "كل يوم" عبر فضائية "on E"، مساء أمس الاثنين، جدلا برلمانيا حول سبل نجاحها، خاصة أن محافظ البنك المركزى طارق عامر أعلن أنه لا مفر من تعويم الجنيه خلال الأيام القليلة المقبلة.

عمرو اديب

وخصصت حكومة شريف إسماعيل رئيس الوزراء، مبالغ مالية لمحاربة الفقر بمصر فى ظل ارتفاع الأسعار، وتستغل الحكومة المخصصات المالية فى تنفيذ عدد من إجراءات الحماية للمواطنين الأكثر فقرًا فى مصر لحمايتهم من تدهور ظروفهم الاقتصادية، وتأتى وزارة التضامن فى صدارة الجهات الحكومية التى تتولى تنفيذ تلك البرامج، وجاءت ميزانية الحماية الاجتماعية للعام المالى الجارى (2016/2017) تقدر بنحو 12.5 مليار جنيه، و7 مليارات دولار للضمان الاجتماعى، و5.5 مليار جنيه لمشروع تكافل وكرامة منها 4.1 مليار جنيه من موازنة الدولة، و1.4 مليار جنيه قرض من البنك الدولى، ويستهدف البرنامج تقديم المساعدات المالية إلى الـ20% الأفقر فى المجتمع، تعادل مليونًا ونصف المليون أسرة فقيرة، كما تدرس وزارة التضامن الاجتماعى والمالية إيجاد بدائل لزيادة أعداد المستفيدين من البرنامج أو زيادة المبالغ، ويستفيد ما يقرب من 1.7 مليون أسرة بإجمالى 609 ملايين جنيه شهرياً من معاش الضمان الاجتماعى، ويأتى إجمالى الأسر المستفيدة من مساعدات الدفعة الواحدة 87.9 ألف أسرة حتى سبتمبر بقيمة 32 مليون جنيه سنوياً.

لجنة الاقتصادية

"مصيلحى": حملة "الشعب يأمر " يحتاج لتكوين كتلة بين العناصر الأساسية.. ولقاء مع وزير التموين غدا


من جانبه قال الدكتور على مصيلحى، رئيس لجنة الشئون الاقتصادية، إنه يكن بالتقدير والاحترام لحملة الشعب يأمر التى دشنها الإعلامى عمرو أديب، لافتا إلى أنه يرى تنفيذ تلك الحملة على أرض الواقع يحتاج لتنسيق الجهود بين الموزع والمنتج والمستهلك.

على مصيلحى

وأشار فى تصريحات لـ"برلمانى"، إلى أنه إذا خلقت كتلة مشتركة بين تلك العناصر بتكوين "لوبى خاص" ستنجح الحملة، لكن دون ذلك لن ترى النور فى تخفيض أسعار السلع، وستكون فكرة قيد التنفيذ.

وأضاف أن اللجنة سيكون لها لقاء مع محمد على الشيخ وزير التموين، غدا الأربعاء، حتى يمكن مناقشة كيفية ضبط أسعار السلع التى تخص التموين واحتياجات المواطن المباشرة.

اللواء محمد على الشيخ وزير التموين تصوير كريم عبد العزيز 7-9-2016 (8)

عضو "الشئون الاقتصادية": نتطلع لاستجابة التجار بشكل جزئى لحملة "الشعب يأمر"


اعتبر أشرف العربى، عضو لجنة الشئون الاقتصادية، أنه يتطلع لاستجابة التجار بشكل جزئى لحملة "الشعب يأمر"، لافتا إلى أن النتيجة ستظهر بشكل متدرج خلال الأيام القليلة المقبلة.

أشرف العربي

وأضاف "العربى"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه يتوقع دارسة الشركات لتلك الحملة واستجابتها لها فى أقرب وقت، قائلا: "نثق فى مشاركة المصريين بتحسين الحالة الاقتصادية ليس بالضرورة أن تكون 20% ولكن سيتفهمون الوضع الاقتصادى العام".

وتابع أنه لابد من تفعيل الرقابة حتى نتمكن من مواجهة السلع وضبط أسعارها، كما أن الحكومة عليها تخصيص أموال لدعم محدودى الدخل.

"بدراوى": تكلفة المواد الخام أكبر تحد يواجهها


وقال محمد بدراوى، وكيل لجنة الصناعة، إن مبادرة "الشعب يأمر" تعد حملة طيبة لتخفيض الأسعار والحكومة قامت بمجهودات مسبقة من خلال تجميع السلاسل التجارية مع هيئة السلع التموينية فى اجتماعات للتنسيق.

محمد بدراوي

وأضاف بدراوى لـ"برلمانى" أن أكثر تحدٍ يواجه تلك الحملة هو التكلفة، حيث تتغير مستويات التكلفة شهر عن الآخر، موضحا أن فكرة الأسعار الخاصة بتكلفة المواد الخام بها تغير حاد، ونجاح الحملة مرتبط بتثبيت عناصر التكلفة، قائلا: "الحملة كفكرة رائعة ندعمها واحنا معاها ولكن لابد من تعاون الدولة فى بحث سبل تثبيت عناصر التكلفة يتم مساعدتها بتوفير عناصر لنجاحها".

برلمانى بمستقبل وطن: مبادرة الشعب يأمر ستؤدى لتخفيض كبير فى أسعار السلع الغذائية وضرب المحتكرين
بدروه أبدى النائب أشرف عثمان عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، تقديره للحملة الإعلامية التى أطلقها الإعلامى عمرو أديب لتخفيض أسعار السلع الغذائية لمدة 3 أشهر بواقع 20% مشيرا إلى أنها ستكون حملة ناجحة، لأن كثيرا من أفراد الطبقة الفقيرة والمتوسطة ومع ارتفاع نسبة التضخم بدأوا يشكون من الارتفاع المبالغ فيه لأسعار السلع الغذائية واستغلال التجار ارتفاع سعر الدولار لرفع أسعار السلع بشكل مبالغ فيه.

وطالب عثمان فى بيان له اليوم جموع التجار وشركات المواد الغذائية بالتجاوب مع حملة "الشعب يأمر" وتخفيض أسعار السلع الغذائية للتخفيف عن الأسرة المصرية.

وأشار عضو البرلمان، إلى ضرورة تزامن ذلك مع تشديد الرقابة على منافذ بيع السلع والمنتجات الغذائية والقضاء على الاحتكار وملاحقة تجار السوق السوداء حتى تمر هذه الفترة الحرجة فى تاريخ مصر.


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print