الأربعاء، 22 سبتمبر 2021 11:19 ص
الأربعاء، 22 سبتمبر 2021 11:19 ص
السبت، 22 أكتوبر 2016 11:01 ص
كتب محمد سالمان
مر دور الانعقاد الأول بدون إقرار عدد كبير من القوانين رغم أهميتها، والحجة كانت دائمًا ضيق الوقت نظرًا لأن المجلس استغرق وقتًا فى إقرار كتلة من التشريعات تم تطبيقها قبل بداية عملها، لكن فى دور الانعقاد الثانى حاليًا يجب أن تختفى تلك الحجج وينخرط الجميع فى منظومة العمل، ومن ضمن التشريعات المنتظر الانتهاء منها قانون المشروعات الصغيرة، وتكمن أهميته فى قدرته على إحياء جزء لا تستفيد منه الدولة، ولا يدخل مواردها الاقتصادية.

هالة-أبو-السعد

هالة أبو السعد: إعفاء من الضرائب لمدة زمنية.. وتسهيل إجراءات التراخيص ضرورة فى قانون المشروعات الصغيرة


فى البداية، قالت النائبة هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر بالبرلمان، إن الانتهاء من مشروع قانون المشروعات الصغيرة سيكون على أولويات اللجنة خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت وكيل لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة فى تصريحٍ لـ"برلمانى"، أنه من ضمن البنود التى يجب أن يتضمنها القانون هى إعفاء المشروعات الصغيرة من أى ضرائب لمدة زمنية محددة، ولا بد من تواجد سياسات تحفيزية وتسهيل إجراءات الحصول على التصاريح اللازمة.

وأشارت النائبة إلى أنه هناك مشروع قدم من أحد النواب متعلق بالمشروعات الصغيرة وتم تحويله من قبل اللجنة العامة إلى لجنة المشروعات الصغيرة والاقتصادية لإعادة النظر فيه، مؤكدة أن هذا المشروع غير جيد ليصبح قانونا للمشروعات الصغيرة، ولا يجب اعتماده لذا سيكون دور لجنة المشروعات الصغيرة هو إعادة صياغة العديد من المواد لتناسب المشروعات الصغيرة.

سيد-سلطان--2

النائب سيد سلطان: أسعى لتذليل الإجراءات القانونية لمشروع قانون الصناعات الصغيرة


فى نفس السياق، قال سيد سلطان، عضو لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر بالبرلمان، إن مشروع قانون المشروعات الصغيرة الموحد سيتم إدراجه على جدول أعمال اللجنة خلال الفترة المقبلة، من أجل الانتهاء منه قبل نهاية دور الانعقاد الثانى.

وأوضح عضو لجنة المشروعات المتوسطة فى تصريح لـ"برلمانى"، أن اللجنة ستكثف اجتماعاتها خلال الفترة المقبلة، من أجل تحديد أولوياتها، ومن ضمنها مشروع قانون الصناعات الصغيرة الموحد.

وأكد سلطان أن تصوراته الشخصية بالنسبة للقانون تتمثل فى تذليل جميع الإجراءات والاشتراطات القانونية لإنشاء تلك المشروعات، وكذلك توفير منافذ للتسويق، عدم رفع عصا القانون الغليظة فى حالة وجود تعثر من أحد أصحاب المشروعات الصغيرة إمهاله فرصة من أجل تعديل الأوضاع حتى لا تغلق تلك المشروعات فى وقت سريع.

نانسى-نصير-(10)

نانسى نصير: قانون المشروعات الصغيرة أهم أولويات اللجنة وننتهى منه فى الانعقاد الحالى


فيما قالت النائبة نانسى نصير، عضو لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر بالبرلمان، إن اللجنة عازمة على الانتهاء من مشروع قانون المشروعات الصغيرة الموحد خلال دور الانعقاد الثانى.

وأوضحت عضو لجنة المشروعات المتوسطة فى تصريح لـ"برلمانى"، أن مشروع قانون المشروعات الصغيرة الموحد سيتم وضعها بكل تأكيد على أولويات جدول أعمال اللجنة فى دور الانعقاد.

ولفتت نانسى نصير، إلى أنه من المفترض وضع استراتيجيات وخطط اللجنة خلال الفترة المقبلة وتحديد جدول الأعمال، وماذا سيفعله النواب باللجنة فى المرحلة المقبلة؟

اجتماع-لجنة-المشروعات-الصغيرة--كريم-عبد-العزيز--23-8-2016-(1)

مشروعات-صغيرة


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print