الأربعاء، 22 سبتمبر 2021 09:32 ص
الأربعاء، 22 سبتمبر 2021 09:32 ص
السبت، 29 أكتوبر 2016 12:00 م
كتب محمد سالمان
خرج مؤتمر الشباب الأول الذى أقيم فى مدينة شرم الشيخ على مدار الأيام الماضية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى بعدد من التوصيات فى جميع المناحى، وعلى كل الأصعدة السياسية والاقتصادية، إلا أن نقطة مهمة يجب استثمارها وهى دعم الشباب الراغب فى إنشاء مشروعات صغيرة يبدأ بها حياته، لذا فإن تلك الخطوات تقع على عاتق لجنة المشروعات الصغير والمتوسطة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، التى من شأنها ترجمت تلك الأفكار إلى خطوات على أرض الواقع.

محمود سعد

أمين مشروعات البرلمان: سننفذ خطوات على أرض الواقع منها إنشاء رخصة مزاولة مهنة للحرفيين


فى البداية، قال النائب محمود سعد، أمين سر لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالبرلمان، إنه فى ضوء توصيات مؤتمر الشباب الأول الذى أقيم فى مدينة شرم الشيخ فإن اللجنة ستتخذ عدة خطوات خلال الفترة المقبلة، لتفعيل المبادرات على أرض الواقع.

وأوضح أمين سر لجنة المشروعات المتوسطة فى تصريح لـ"برلمانى"، أن اللجنة ستعمل على الانتهاء من مشروع قانون الإفلاس، وتكمن أهميته فى أن الشباب عندما يقدم على الدخول فى أى مشروع مهما كان حجمه يخشى الفشل لاسيما أن الفشل حاليًا فى ظل إجراءات جنائية مشددة تجعل من الصعب على الشباب النهوض مرة أخرى، لذا يتم إعداد هذا القانون من أجل طمأنة الشباب على قدرة العودة مرة أخرى.

مؤتمر الشباب

وأكد "سعد" أن اللجنة ستعمل على إنشاء رخصة مزاولة مهنة للحرفيين كالنجارين وغيرهم من أصحاب هذه المهنة المهمة، مشددًا على ضرورة توفير غطاء قانونى يحمى أصحاب تلك المهن.

وأضاف أمين سر لجنة المشروعات الصغيرة أن اللجنة خلال الفترة المقبلة سوف تستقبل الشباب من مختلف القطاعات من أجل التعرف على رؤاهم، ومناقشاتهم فى خطواتهم المستقبلية خاصة أن الشباب يكون الجانب النظرى لديهم جيد، بينما العملى يكون لديهم عدد من التخوفات بشأنه لذا يجب طمأنتهم وإعطائهم دفعة قوية حتى يزول عنهم القلق.

وأشار سعدن إلى أنه اللجنة ستعقد اجتماعات مع عدد من الوزراء منهم التنمية المحلية من أجل دعم المشروعات الصغيرة، وأيضًا سيتم التواصل مع البنك المركزى لتفعيل مبادرة دعم المشروعات، مضيفًا أنه ينبغى التواصل مع المحافظات كل منها على حد، لاسيما أن كل محافظة لها طبيعة محددة تناسب مشروعاتها، فالبيئة الصحراوية تختلف عن الزراعية، وبناءً عليه يمكن التواصل مع الشركات الكبرى فى هذه المحافظة لدعم الشباب فيها من أجل النهوض بمشروعاتهم.

هالة أبو السعد

وكيل لجنة المشروعات الصغيرة: إجراء جولات الميدانية على المشروعات الصغيرة بالمحافظات ضرورة


فى نفس السياق، قالت النائبة هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسط ومتناهية الصغر بالبرلمان، إن هناك أمورا أساسية يجب أن تقوم بها اللجنة خلال دور الانعقاد الثانى وعلى رأسها خروج قانون المشروعات الصغيرة للنور.

أوضحت وكيل لجنة المشروعات الصغيرة بالبرلمان فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه لا بد أيضًا أن تكون هناك لجان استقصاء تجرى زيارة ميدانية للمواقع المختلفة للصناعات المتوسطة وتتعرف على كل مشاكلها.

مشروعات صغيرة

وأشارت هالة أبو السعد إلى أنه من الضرورى تفعيل مبادرة الـ200 مليار مع البنك المركزى، وأن يقوم محافظ البنك المركزى بتخصيص شريحة للمشروعات متناهية الصغير، وذلك فى القروض بالبنوك.

يشار إلى أن هناك عدد من التوصيات خرجت من مؤتمر الشباب الأول الذى أقيم فى مدينة شرم بشأن دعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر حتى يتمكن الشباب إيجاد مصادر دخل بدلا من الوظائف التقليدية.


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print