الإثنين، 26 أكتوبر 2020 02:34 م
الإثنين، 26 أكتوبر 2020 02:34 م
السبت، 29 أكتوبر 2016 07:00 م
كتبت سمر سلامة
يستعد مجلس النواب لفتح ملف العاصمة الإدارية الجديدة، للوقوف على آخر ما توصلت إليه الحكومة فى هذا الشأن، وقد أكد عدد من أعضاء اللجنة على ضرورة أن تتم طرح أراضى العاصمة فيما يتعلق بالمناطق السكانية بسعر التكلفة للمتر، محذرين من حصرها على الطبقات ذات المستوى المرتفع حتى تكون انعكاسا للطبقات الاجتماعية الموجودة بالمجتمع المصرى.

معتز محمود : أؤيد طرح أراضى "العاصمة الإدارية" بسعر التكلفة للمتر


معتز محمود copy

فى البداية قال النائب معتز محمود، عضو لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، إن اللجنة ستفتح خلال دور الانعقاد الثانى ملف العاصمة الإدارية الجديدة، فى وجود المهندس مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق، مشيرا إلى أنه يريد أن يتعرف على رؤية الوزارة تجاه أسعار الأراضى التى سيتم طرحها بالعاصمة الجديدة.

وأضاف "محمود"فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه يؤيد طرح الأراضى فى العاصمة الجديدة بسعر التكلفة، بما يعنى تكلفة المرافق، قائلا: "مش المفروض أن الحكومة تشتغل تاجر أراضى، وإلا فستكون المدينة الجديدة محصورة على الطبقات ذات المستوى المعيشى المرتفع والقادرة على دفع 8 و 9 آلاف جنيه للمتر".

وأكد عضو لجنة الإسكان، أن وزير الإسكان لو سعى تجاه تحقيق مكاسب للدولة من بيع الأراضى تجنبا لاتهامات إهدار المال العام، فسيكون الاتهام دائم لأنه لو قام بطرح الأراضى بتكلفة المرافق المتر، ثم أعيد بيعها لتحقيق مكاسب من جانب البعض فسيتهم الوزير أيضا بإهدار المال العام"، مشددا على ضرورة أن تعكس العاصمة الإدارية كافة فئات المجتمع المصرى بكل طبقاته، مشيرا إلى أن الأمر سيكون مطروحا للنقاش خلال دور الانعقاد الجارى.

يسرى المغازى :العاصمة الجديدة تستهدف 3 ملايين مواطن.. ولابد أن تعكس التنوع الاجتماعى


يسرى المغازى copy

فيما قال النائب يسرى المغازى، وكيل لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، إن العاصمة الإدارية الجديدة تستهدف جذب نحو 3 ملايين نسمة ممثلة لكل الفئات الاجتماعية الموجودة بالمجتمع المصرى، مطالبا بتوفير مستويات إسكانية متعددة تصلح لجميع الفئات.

وأضاف "المغازى" لـ"برلمانى"، أن الخطة تشمل نقل نحو 16 وزارة بالإضافة إلى مجلس النواب ومجلس الوزراء، بما يفرض توفير إسكان ملائم لموظفى هذه الهيئات، مع توفير شبكة مواصلات بجودة عالية لتسهيل نقلهم من وإلى العاصمة الجديدة.

وأكد عضو مجلس النواب، على ضرورة ألا تعمل الحكومة كتاجر عند طرح أراضى العاصمة الجديدة، قائلا: "لا بد ألا تكون الأسعار جزافية وأن تكون مدروسة وتلائم كافة المستويات"، محذرا ألا تتحول الأراضى بالعاصمة الجديدة إلى التجمع الأول والخامس.

عادل بدوى يطالب بتوفير إسكان اجتماعى لمتوسطى الدخل بالعاصمة الإدارية الجديدة


عادل بدوى copy

وبدوره أكد النائب عادل بدوى، عضو لجنة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بمجلس النواب، أن أعضاء اللجنة لم يلتقوا وزير الإسكان منذ انتهاء دور الانعقاد الأول، مشيرا إلى أن ملف العاصمة الإدارية سيكون له أولوية على مائدة اللجنة خلال الانعقاد الجارى للتعرف على آخر ما توصلت إليه الوزارة فى هذا الشأن، ورؤيتها لمسألة طرح الأراضى بالمدينة.

وقال "بدوى" لـ"برلمانى"، إن اللجنة تولى اهتماما كبيرا بهذا الملف للتأكد من سلامة الإنشاءات والتخطيط، قائلا: "سيكون هناك متابعة مستمرة لهذا المشروع"، مطالبا بعلانية إجراءات التسكين والصيانة الدائمة للحفاظ على شكل المدينة.

وأكد عضو مجلس النواب، على ضرورة توفير إسكان اجتماعى مميز بالعاصمة الإدارية الجديدة يكون على قدر عال من الرقى بما يليق بالعاصمة الجديدة، وذلك لكى تعكس التنوع الطبقى والاجتماعى للمجتمع المصرى.

035512-01-02 copy

جلسة من البرلمان copy

نموذج لرأس المال الجديد المخطط لمصر للمستثمرين في افتتاح مؤتمر التنمية الاقتصادية (2) copy

نموذج لرأس المال الجديد المخطط لمصر للمستثمرين في افتتاح مؤتمر التنمية الاقتصادية (3) copy





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print