الجمعة، 15 ديسمبر 2017 02:26 م
الجمعة، 15 ديسمبر 2017 02:26 م
Parlmany-HP-LB 728x90 head:
الثلاثاء، 01 نوفمبر 2016 12:20 م
كتبت إيمان على
أعلنت مؤسسة الرئاسة، تشكيل لجنة مكونة من 5 أعضاء هم: الدكتور أسامة الغزالى حرب، ونشوى الحوفى، محمد عبد العزيز، والنائب طارق الخولى، وكريم السقا، فى إطار تنفيذ قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسى، الصادرة فى ختام المؤتمر الوطنى الأول للشباب.

السيسى

وتكون اللجنة مختصة بفحص حالات الشباب المحبوسين على ذمة قضايا، على أن تكون مهمة هذه اللجنة هو تجميع الموقف العام وبيانات الشباب المحبوسين وعرضها على رئاسة الجمهورية، وذلك بالتنسيق مع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، وستعقد اللجنة أول اجتماع لها خلال ساعات.

محمد عبد العزيز

محمد عبد العزيز: سننظر بعين الاعتبار للحالات الصحية والإنسانية


وأكد محمد عبد العزيز، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، أن اللجنة ستضع فى أول اجتماع قريب خطة عملها ومعايير الاختيار وإعطاء الأولوية، لافتا أن معايير اختيار المحبوسين ستنظر فى المقام الأول الحالات الصحية والإنسانية وعدم استخدام العنف.

أسامة الغزالى حرب

وأشار فى تصريحات لـ"برلمانى "، إلى أن اللجنة ستتمكن من رفع الظلم عن مجموعة من الشباب وستؤدى عملها وفق قواعد الدستور والقانون، معتبرا أن هذه الخطوة إيجابية من الرئيس عبد الفتاح السيسى.

علاء عابد: "حقوق الإنسان" مستمرة فى تلقى شكاوى المحبوسين


وأكد النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن اللجنة مستمرة فى تلقى شكاوى المحبوسين على ذمة قضايا لإعداد قائمة بهم وتقديمها للجنة.

طارق الخولي

وأضاف عابد، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن لجنة حقوق الإنسان تؤيد الإفراج عن الشباب، شريطة عدم تورطهم فى حرق أو قتل، قائلا: "نطالب بالإفراج عن جميع الشباب التى لم تتورط فى عنف أو حرق لمؤسسات أو التورط فى دماء المصريين".

وأشار إلى أنه ينظر فى المقام الأول للطلاب الذين تورطوا فى قضايا ومحبوسين احتياطيا، موضحا أن يؤيد أن يكون الإفراج بناء على معايير ثابتة بعض النظر عن أى توجهات سياسية، عدا جماعة الإخوان.

كريم السقا

"شكر": نقدم قائمة بالمحبوسين احتياطيا والصادر ضدهم أحكام قضائية للجنة


وأكد عبد الغفار شكر، نائب رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، أن المجلس سيعقد اجتماعا غدا الأربعاء، وهى الجلسة الشهرية لشهر نوفمبر، وستطرح تلك القضية على مائدة الاجتماع، موضحا أن ما ستعمل عليه لجنة العفو الرئاسى هو من وجه إليه تهما بالاشتراك فى مظاهرة، كما أن الرئيس له الحق فى العفو عمن صدر ضدهم أحكام قضائية باتة، ولكن المهمة التى تقع على عاتق اللجنة وفق تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى، هم المحبوسين على ذمة قضايا.

نشوى الحوفى

وأشار إلى أن المجلس سيعمل على مراجعة القائمة التى لديه، والتى تضم نوعين محبوسين احتياطيا أو من صدرت ضدهم أحكام قضائية باتة، وستتقدم بالقائمتين للجنة.


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print