الأربعاء، 27 يناير 2021 06:41 م
الأربعاء، 27 يناير 2021 06:41 م

كارت أصفر من البرلمان للحكومة

مجلس النواب يكشر عن أنيابه ويحذر الحكومة من كوارث السيول فى المحافظات.. محمد عبد المقصود: القوات المسلحة فقط مؤهلة للتعامل مع الكارثة.. ونشوى الديب تصف الوزراء بـ"القتلة"

كارت أصفر من البرلمان للحكومة
كشر نواب البرلمان لوزير الرى عن أنيابهم خلال الجلسة العامة للبرلمان، خلال مناقشة تقرير اللجنة البرلمانية لمتابعة المحافظات المنكوبة جراء السيول التى ضربتها مؤخرًا وهى "قنا وسوهاج والبحر الأحمر".
الإثنين، 14 نوفمبر 2016 05:03 ص
كتب برلمانى
كشر نواب البرلمان لوزير الرى عن أنيابهم خلال الجلسة العامة للبرلمان، خلال مناقشة تقرير اللجنة البرلمانية لمتابعة المحافظات المنكوبة جراء السيول التى ضربتها مؤخرًا وهى "قنا وسوهاج والبحر الأحمر"، محملين وزير الرى مسؤولية متابعة تطوير مخرات السيول بالمحافظات، وضرورة التنسيق الكامل مع المحافظات استعدادًا لموسم السيول المقبل، حتى لا تحدث كوارث أخرى.

الحكومة فى البرلمان

نائب البحر الأحمر عن "سيول رأس غارب": القوات المسلحة فقط كانت مؤهلة للتعامل مع الكارثة


قال النائب محمد عبد المقصود، عضو مجلس النواب عن محافظة البحر الأحمر، إن مدينة رأس غارب عاشت مأساة حقيقية جراء السيول، لافتًا إلى أن من يجب توجيه الشكر لهم هم أهالى وشباب رأس غارب، وسائر أهالى البحر الأحمر ثم القوات المسلحة المصرية، متابعًا: "لأنها الوحيدة التى كانت مؤهلة للتعامل مع الموقف".

راس غارب (1)

وأوضح "عبد المقصود" - فى كلمته خلال الجلسة العامة للبرلمان، لمناقشة تقرير لجنة السيول - أن الاعتماد الرئيسى كان على معدات شركات البترول، لانعدام الإمكانيات بمجلس المدينة، لافتًا إلى أن ذلك ما يتطلب محاسبة الحكومة عليه.

نشوى الديب تصف وزراء شريف إسماعيل بـ"القتلة".. ورئيس البرلمان يحذف كلامها من المضبطة


قالت النائبة نشوى الديب، وكيل لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، إن القتل الناتج عن الإهمال ليس أقل من القتل العمد، لافتة إلى أنها تقدمت باستجواب لوزراء التنمية المحلية أحمد زكى بدر، والرى محمد عبد العاطى، والزراعة عصام فايد، بشأن كارثة السيول، ورُفض الاستجواب، متابعة: "متى يستخدم المجلس آلياته الرقابية لمحاسبة الحكومة".

مجلس النواب

وتابعت نشوى الديب حديثها – خلال الجلسة العامة للبرلمان، لمناقشة تقرير لجنة السيول – قائلة: "كل اللى نقدر نعمله نقول للحكومة ما تعمليش كده تانى، لكن نقدم استجوابات ونسحب الثقة من وزراء قتلة لا، نريد حساب حقيقى، وسحب الثقة من كل الوزراء اللى أهملوا وقتلوا شعب مصر".

من جانبه، اعترض الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، على مصطلح "قتلة"، ووجه بحذفه من المضبطة، مطالبًا النواب بالتحكم فى انفعالاتهم".

نواب البحر الأحمر: "كارثة السيول قد تتكرر الثلاثاء.. ووزير الرى مبيعملش حاجة"


قال النائب حمادة غلاب، عضو مجلس النواب بمحافظة البحر الأحمر، إن المنازل المنكوبة بسبب السيول التى ضربت المحافظة مؤخرا تصل إلى أكثر من 7 آلاف، مشددا على أهميه تنفيذ توصيات اللجنة البرلمانية المشكلة لتفقد المناطق التى تضررت جراء السيول وكذلك توصيات نقابة المهندسين قصيرة وطويلة المدى بشأن مخرات السيول.

راس غارب (2)

وطالب "غلاب"، خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة، برئاسة الدكتور على عبد العال، بسرعة توفير المنازل للمتضررين من كارثة السيول، سواء بمنحهم منازل أخرى أو أن تتولى القوات المسلحة إنشاء منازل بديلة لهم، مع سرعة صرف التعويضات للمضارين.

من جانبه قال النائب أحمد أبو خليل، عضو مجلس النواب: "لا يفيد البكاء على اللبن المسكوب"، متسائلا عما إذا كانت وزارة الرى قد تحركت فعليا لمنع حدوث أى كوارث خلال السيول المتوقع أن تضرب البلاد يوم الثلاثاء المقبل أم لا؟

وأضاف "أبو خليل": "حتى الآن الوزير لم يتحرك، يعنى الكارثة ممكن تحصل تانى، والوزير مبيعملش حاجة"، موجهًا الشكر للقوات المسلحة لدورها فى مواجهة أزمة السيول".

ممدوح مقلد مهاجما المسؤولين: أحد محافظى المناطق المنكوبة "كان نايم فى بيته وقت الأزمة"


شن اللواء ممدوح مقلد، عضو مجلس النواب، هجومًا على بعض المحافظين والمسؤولين التنفيذيين بالمحافظات التى ضربتها السيول مؤخّرًا، لعدم قدرتهم على إدارة الأزمة، قائلاً: "هناك محافظون لا يعلمون شيئًا عن إدارة الأزمة".

وأضاف "مقلد"، أن أحد هؤلاء المحافظين لم يكن فى المحافظة وقت الأزمة، وكان نايم فى بيته، متابعًا: "عندما ناقشناه لاحقًا لم نجد عنده خبرة فى إدارة الأزمة، سواء وقتها أو بعدها أو خلالها، وكأنه فى غيبوبة كاملة، ترك شعبه معرّضًا للأزمات".

فى المقابل، أثنى اللواء ممدوح مقلد على محافظ سوهاج، الدكتور أيمن عبد المنعم، فى تعامله مع أزمة السيول، قائلاً: "محافظ سوهاج يستطيع أن يدرب علم إدارة الأزمة، فقد أجاد وقدم ما عليه".

نائبان يطالبان بتشكيل لجنة فنية وأخرى لتقصى الحقائق بشأن سيول رأس غارب الأخيرة


طالب أسامة كمال أبو المجد، عضو مجلس النواب، على عبد العال رئيس البرلمان، بتوجيه أمر للحكومة كتابة بشأن تشكيل لجنة فنية متخصصة لإعادة دراسة جميع مخرات السيول فى المدن والقرى وأساليب علاجها.

وفى نفس السياق شدد ممدوح عمارة، عضو مجلس النواب، على ضرورة تشكيل لجنة لتقصى الحقائق بشأن كارثة سيول رأس غارب الأخيرة التى راح ضحيتها عدد من المواطنين مع تحويل المتسببين عن هذه الواقعة للنيابة العامة.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة المنعقدة حاليا، والتى تنظر تقرير اللجنة البرلمانية التى زارت منطقة رأس غارب مؤخرًا، وعلق على عبد العال، رئيس البرلمان، قائلا: "منطقة الصعيد أصبحت فى حزام المطر ولابد من مراعاة هذا الأمر جيدًا".

مجلس النواب يحيل تقرير لجنة السيول إلى الحكومة لاتخاذ اللازم


وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة اليوم، برئاسة الدكتور على عبد العال، على إحالة تقرير اللجنة الخاصة حول المحافظات التى تعرضت للسيول، إلى الحكومة لاتخاذ اللازم بشأنه بما فيه إحالة المسؤولين للنيابة العامة.


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print